كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الثلاثاء، عن استعداد الأسير مروان البرغوثي لإعلان ترشحه رسميًا للرئاسة الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر لم تذكرها أن البرغوثي يستعدّ للإعلان رسمياً وقريباً عن ترشُّحه لمنصب الرئاسة، وذلك استباقاً لتزايُد الضغوط عليه من «اللجنة المركزية» وعباس من أجل ثنيه عن قراره.

وسبق أن رفض البرغوثي عرضاً قدّمته اللجنة المركزية لحركة "فتح" بوضعه على رأس قائمة الحركة الرسمية، ومنحه حق اختيار نصف أسمائها، شريطة تنازله عن الترشُّح لمنصب الرئيس (أوصى "المجلس الثوري لفتح" أيضًا بأن يكون البرغوثي على رأس قائمة الحركة لانتخابات "التشريعي").

وأوضحت الصحيفة، أن استعداد البرغوثي للترشُّح يأتي بالتزامن مع قرار الرئيس عباس، فصل ناصر القدوة من الحركة، ووقف المساعدات بشكلٍ كلي عن "مؤسسة الشهيد ياسر عرفات"، وإيقاف راتبه وسحب سيارته، والتعامُل معه بقسوة.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة تواصل قيادات في تيار القيادي الفلسطيني محمد دحلان، التوافد إلى غزة، وآخرهم رئيس جهاز "الأمن الوقائي" الأسبق رشيد أبو شباك، وذلك استعداداً للمشاركة في الانتخابات التشريعية التي سيُفتح باب الترشُّح لها الأسبوع المقبل، إذ يُشترط على مَن يحقّ لهم الترشُّح الحضور في الضفة وغزة والقدس حصراً.

وأشارت إلى أن عودة أبو شباك تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقات بين دحلان و"حماس" بدأت في 2017، وتنصّ على عودة قيادات التيار وعناصره كافة إلى غزة وبدء مسار المصالحة المجتمعية.

وبينت أن القيادي سمير المشهراوي سيصل القطاع الأسبوع المقبل، للإشراف على استعدادات التيار للانتخابات التي يسعى فيها دحلان إلى الحصول على شرعية مضادّة لعباس.

المصدر : الوطنية