استعرضت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، مساء اليوم الاثنين، الحالة الوبائية في فلسطين وآخر مستجدات توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلا مشاركتها في أعمال الدورة الـ54 العادية للمجلس التنفيذي لوزراء الصحة العرب عبر الاتصال المرئي عن بعد.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن الحالة الوبائية في فلسطين مقلقة، ومجموع الحالات المصابة المثبتة في فلسطين أكثر من 235 ألف حالة، فيما وصلت الوفيات ما يقارب 2500 وفاة.

وتابعت: "لقد دق ناقوس الخطر في فلسطين، حيث أن الوضع الوبائي الحالي خطير جدا بسبب الانتشار الكبير للوباء بشكل لم يسبق له مثيل منذ بداية الجائحة، ما أدى إلى ارتفاع عدد الاصابات في كافة المحافظات وظهور عدد كبير من الاصابات بالطفرات الجديدة خاصة الطفرة البريطانية، وارتفاع عدد الحالات الحرجة التي تحتاج الى عناية فائقة وتنفس صناعي.

وأضحت الكيلة أن نسبة الإشغال في المشافي الفلسطينية ومراكز علاج كوفيد في فلسطين قد فاقت ال 100%، لذلك تم فرض إجراءات الإغلاق الكامل والتام لكافة المحافظات في محاولة للسيطرة على الوضع الوبائي والحد من الحالات.

وأضافت: "أما على صعيد توفير اللقاح، فقد بذلنا جهودا جبارة عبر التنسيق المستمر ومنذ اللحظة الأولى مع منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لتوفير اللقاح "كوفاكس" من أجل توفير اللقاحات للشعب الفلسطيني، وبالفعل تم وعدنا عبر منصة "كوفاكس" بتوفير حوالي 37 ألف جرعة خلال شهر فبراير الماضي بالإضافة إلى أكثر من 250 ألف جرعة خلال شهر اذار الحالي، الا أننا تفاجأنا أن هذه الوعود لم تنفذ ولم نستلم أي كمية حتى الآن".

وبينت الكيلة أن "الوزارة تعمل جاهدة على توفير المزيد من الأسرة العلاجية والتجهيزات الطبية لكي نتمكن من مواجهة الانتشار المتسارع للوباء، حيث اننا بحاجة الى توفير المزيد من الأسرة في المحافظات الكبيرة خاصة لاسيما رام الله والبيرة والخليل ونابلس، حيث ان هنالك توجها حاليا الى انشاء وتجهيز المزيد من المراكز العلاجية بشكل عاجل وسريع".

المصدر : الوطنية