تعيش العديد من المدن الأوروبية الليلة على وقع مباريات الذهاب للدور ربع النهائي في بطولة الدوري الأوروبي ، أربع مباريات مثيرة وقوية ، قد ترسم بعضها ملامح المربع الذهبي للبطولة ، وقد تبقي بعضها الغموض إلى جولة الإياب.

إشبيلية (إسبانيا)  VS زينيت سان بيترسبرج (روسيا)

حامل لقب البطولة ، نادي إشبيلية الإسباني يواجه اختباراً صعباً أمام ضيفه الروسي المتسلح بالعديد من النجوم ، وتبدو نتيجة الانتصار حتمية بالنسبة لأبناء الأندلس إذا ما أرادوا الحفاظ على آمالهم الكاملة قبل لعب الإياب في روسيا وأجوائها الخاصة الصعبة ، من جهتهم يأمل رفاق البرازيلي هالك الخروج بأقل الأضرار من ملعب سانشيز بيزخوان في إشبيلية ، وتأجيل حسم التأهل في ملعبهم وبين جماهيرهم. إشبيلية ظهر في آخر مبارياته بوجه مشرق أمام برشلونة ، في المباراة التي تعادل فيها الفريقان بهدفين لكل منهما ، ويأمل المدرب أوناي ايمري أن تستمر هذه الصحوة في مواجهته أمام زينيت ، لاستكمال رحلته نحو الحفاظ على لقبه الأوروبي والذي فاز فيه الموسم الماضي على حساب بنفيكا البرتغالي ، المباراة من المنتظر أن تحمل إثارة كبيرة ومن الصعب جداً ترشيح أو تفضيل أحد الفريقين على الآخر ، وتبقى الكلمة في أرض الملعب.  

كلوب بروج (بلجيكا) VS دينيبرو (أوكرانيا)

مدينة بروج البلجيكية تستضيف لقاء نادي المدينة مع ضيفه دينيبرو الأوكراني ، الفريقان ربما شكلا مفاجأة في هذه البطولة لوصولهما لهذه المرحلة المتقدمة من البطولة ، ويسعى الطرفان إلى تحقيق حلم التواجد في المربع الذهبي ، بروج كان قد وصل إلى هذا الدور بإقصائه نادي بيشكتاش التركي ، في حين فجر دنيبرو مفاجأة كبيرة بتغلبه في الدور الماضي على أياكس أمستردام الهولندي العريق. حسابات اللقاء تبدو متوازنة وربما مجهولة ، وسيسعى بروج لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية قبل تنقله الصعب إلى الأراضي الأوكرانية ، تنقل يسعى دينيبرو أن يجعله صعباً بالخروج بنتيجة جيدة من بلجيكا وتأجيل الحسم في الإياب.  

دينامو كييف (أوكرانيا) VS فيورنتينا (إيطاليا)

مواجهة صعبة بكل المقاييس على الطرفين في الاستاد الأولمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف ، أصحاب الأرض تألقوا في الدور الماضي وأقصوا خصماً صعباً هو ايفرتون الإنكليزي ، بعد أن عوضوا خسارتهم ذهاباً 2-1 بفوز عريض إياباً بخماسية مقابل هدفين ، في حين لا يبدو فيورنتينا خصماً سهل المنال ، بعد أن أزاح خلال الدورين الماضيين خصمين عريقين بحجم توتنهام وروما على التوالي. مباراة الليلة من المنتظر أن تشهد مداً هجومياً للفريق الأوكراني بغية تحقيق نتيجة جيدة قبل التنقل إلى ملعب أرتيمو فرانكي الصعب في مدينة فلورنسا الإيطالية ، في حين قد يلعب المدرب الإيطالي مونتيلا بحسابات دفاعية بغية الخروج بأقل الأضرار من الأجواء الأوكرانية ، مواجهة عربية خالصة في الانتظار بين نجمين عربيين ، الأول هو المغربي الموهوب يونس بلهندة رفقة دينامو كييف ، والثاني هو الصاروخ المصري محمد صلاح نجم فيورنتينا.  

فولفسبورغ (ألمانيا) VS نابولي (إيطاليا)

العديد من المراقبين ينظرون إلى أن فولفسبورغ يمتلك كل المقومات اللازمة لتحقيق البطولة ، لكن عقبة نابولي الإيطالي تشكل اختباراً حقيقياً لقدرات الألمان ، الذهاب على ملعب فولكس فاغن أرينا من الممكن أن يرسم ملامح وهوية المتأهل من هذه المواجهة ، فلولفسبورغ سيسعى بكل قوة إلى حسم الأمور في أرضه تجنباً لمفاجآت ملعب سان باولو في نابولي إياباً. نابولي ومدربه رافاييل بينتيز لا يبدو في أفضل أحواله ، لكن هذا اللقاء يمثل فرصة ذهبية للفريق من أجل استعادة الروح المفقودة محلياً ، عملياً هي البطولة الوحيدة المتبقية أمام أبناء الجنوب الإيطالي ، وسيقاتل هيغواين ورفاقه بكل شراسة من أجل الحفاظ على هذا الأمل ، هي واحدة من أجمل مواجهات هذا الدور ربع النهائي في الدوري الأوروبي.   ختاماً ، تقام جميع هذه المباريات بتوقيت واحد ، الساعة ال10:05 مساءً بتوقيت فلسطين

المصدر :