اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء مدير موقع أصداء الإخباري أمين أبو وردة من منزله في مدينة نابلس، ليرتفع عدد الصحفيين المعتقلين لـ 20 صحفيًا وناشطًا إعلاميًا. وكان الاحتلال الإسرائيلي قد أفرج عن أبو وردة (47 عامًا) في العاشر من تشرين أول/أكتوبر عام 2012 بعد اعتقال إداري استمر عشرة شهور. وشهدت الأعوام الأخيرة ارتفاعًا ملحوظًا في استهداف واعتقال الصحفيين، وكذلك في أنماط محاكمتهم واحتجازهم، حيث أصبح الاعتقال الإداري سيفًا مسلطًا على حياتهم من خلال تجديده المتكرر، دون تهمة فعلية يتم توجيهها. وكان مراسل وكالة قدس برس محمد منى في نابلس، أعتقل إداريًا لعامين خاض فيهم إضرابًا طويلًا عن الطعام، حيث أفرج عنه الشهر الماضي. كما يعتقل الاحتلال مراسل قناة الأقصى علاء الطيطي (32 عامًا) بتهمة العمل في فضائية يقول إنها "إرهابية محظورة"، إلى جانب اعتقال مدير مكتب القناة في الضفة عزيز كايد ومصورها أحمد الخطيب وتحويلهما للاعتقال الإداري أيضًا. ودعا اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه، الأجسام الصحفية العربية والدولية وعلى رأسها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي ومنظمة مراسلون بلا حدود إلى الضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الصحفيين المعتقلين كافة. ويشير الاتحاد إلى المخالفة القانونية الجسيمة التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين سواء باعتقالهم ومحاكمتهم أو احتجازهم والتحقيق معهم لساعات أو مضايقتهم ومنعهم من التغطية بصورة دائمة.

أقدم المعتقلين

ونشر الاتحاد قائمة تفصيلية بأسماء الصحفيين والكُتاب والنشطاء الإعلاميين المعتقلين في سجون الاحتلال، أقمهم مدير التحرير في صحيفة صوت الحق والحرية محمود موسى عيسى، من مخيم شعفاط شمال القدس والمعتقل منذ 1993 والمحكوم بالمؤبد. ويقضي الطالب في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت أحمد الصيفي، من رام الله، عقوبة اعتقال لمدة 19 عامًا، والمعتقل منذ 2009، بينما يقضي صلاح عواد، من نابلس، وهو معتقل منذ شهر نيسان 2011، حكمًا بالسجن لمدة 7 سنوات، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني. وأضاف الاتحاد أن الاحتلال يعتقل مدير الدائرة الإعلامية بمكتب نواب حركة حماس في رام الله مراد محمد أبو البهاء، والمعتقل منذ تاريخ 15/6/2012، إضافة لعنان سمير عجاوي من منطقة جنين، والذي اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013. ومن بين الصحفيين المعتقلين الناشط والكاتب الصحفي ثامر سباعنة، من جنين، ومدير مكتب صحيفة فلسطين التي كانت توزع بالضفة الغربية وليد خالد من سلفيت، حيث اعتقلا منذ عام 2013.

طلاب

  ويقبع مدير إذاعة الوحدة ببيت لحم ومقدم برنامج "في زنازينهم" الناشط والصحفي نضال أبو عكر والمعتقل منذ 28-6-2014، إضافة لطالبين عمار زهير أسعد من نابلس، وهمام عتيلي من طولكرم. أما مدير مكتب فضائية الأقصى في الضفة الغربية عزيز كايد اعتقل من منزله بمدينة البيرة بتاريخ 17/6/2014 وجرى تحويله للاعتقال الإداري مرتين آخرهما في أكتوبر الماضي، والصحفية والناشطة في مجال الأسرى بشرى الطويل والذي أعيد اعتقالها بعد الإفراج عنها في صفة تبادل 2011.

 اعتقال إداري

ويستمر الاحتلال باعتقال مراسل موقع أصداء برس قتيبة قاسم والذي اعتقل على حاجز الـ "كونتينر" شمال بيت لحم بتاريخ 10-12-2014، إضافة للطالبين عامر أبو هليل من الخليل، ومحمد عطا من رام الله ومدد الاحتلال حكم الاعتقال الإداري بحق مصور قناة الأقصى الفضائية أحمد الخطيب والمعتقل منذ حزيران 2014، إضافة لمراسل في شبكة بيت لحم الإخبارية إسلام سالم والذي اعتقل بعد مراجعة مخابرات الاحتلال الشهر الماضي. وأخر الصحفيين المعتقلين هو عليّ العويوي مقدم برنامج السابعة مساءً في إذاعة الرابعة بمدينة الخليل والذي اعتقل من منزله بتاريخ 29-3-2015.

المصدر :