حذر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر، من انقطاع شامل للكهرباء في البلاد بنهاية مارس الجاري في حال عدم توفير الأموال اللازمة لشراء المحروقات لمحطات توليد الطاقة.

وقال غجر في تصريحات للصحفيين بعد لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون، إن لبنان قد يذهب إلى الظلام الشامل بحلول نهاية شهر مارس الجاري في حال عدم توفير سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان لشراء المحروقات.

ونبه الوزير من عواقب كارثية للظلام الشامل على الأمن الغذائي والسلامة العامة وعلى قطاع الاتصالات والإنترنت والقطاعات الصحية والاستشفائية، والحفاظ على جودة اللقاحات المضادة لـ "فيروس كورونا".

ورأى الوزير اللبناني أن "الحل يكمن في تحمل أعضاء البرلمان مسؤوليتهم والمصادقة على قانون عاجل لإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان سلفة مالية تمكنها من شراء الفيول لتأمين الحد الأدنى المطلوب من الكهرباء".

ولم تقر الموازنة العامة في لبنان للعام 2021 بسبب عدم وجود حكومة مكتملة الأوصاف دستوريا منذ استقالة حكومة حسان دياب، في شهر أغسطس من العام الماضي، إذ لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال في إطار عملها الضيق دستوريا إقرار الموازنة وإحالتها إلى البرلمان.

المصدر : وكالات