أكد محافظ محافظة الخليل جبرين البكري أن الحالة الوبائية في محافظة الخليل غير طبيعية والاصابات مرتفعة في جميع الفئات العمرية والامكانيات المتوفرة في المحافظة لا تكفي إذا زادت حدة الوضع.

وقال البكري إن اعداد المصابين منذ بداية الجائحة في مارس/اذار من العام الماضي وصلت الى 33 الف و199 إصابة، اما حالات الشفاء وصلت الى 29الف و875 حالة، وبالنسبة للوفيات فقد سجلت 383 على مستوى المحافظة والحالات النشطة حاليا 1883 حالة، اما عدد الفحوصات منذ بدء الجائحة بلغت 172 الف فحص.

وحول القدرة الطبية في المحافظة، قال البكري "كان هناك مبادرة لتعزيز القدرة الطبية في مشافي ومراكز العلاج المنتشرة في المحافظة وذلك بتأمين مولدات اوكسجين 10 لتر وتم تأمين 15 جهاز واليوم سيتم تأمين 65 جهاز سيتم توزيعها على المستشفيات ومراكز العلاج.

وأشار إلى أنه كان هناك تجاوب من قبل معظم القطاعات في المحافظة، ومؤسسة المحافظة ستقوم بتأمين عدد اضافي من مولدات الاوكسجين لمن هم بحاجة في داخل بيوتهم هذا بالإضافة الى بعض الشركات والمؤسسات التي أطلقت مبادرات لتأمين بعض الأجهزة.

وأضاف أن الاستعدادات الطبية في المحافظة هي بالاتجاه الصحيح وتم قبل ايام افتتاح قسم خاص بـ "كورونا" في المستشفى الاهلي كما تم تأمين رئة صناعية وهي الوحيدة في فلسطين ولكن هناك اشكالية في نسبة الاشغال بالمستشفيات حيث وصلت الى 75%.

وفيما يتعلق بالإغلاق، بين البكري أنه لا يمكن فصل محافظة الخليل عن بقية المحافظات الاخرى وما يجري في رام الله ونابلس وبيت لحم وجنين يؤثر على الخليل.

ولفت إلى أن الهدف من الاغلاق هو التقليل من الاحتكاك ما بين المواطنين وتقليل نسب العدوى وإذا ما تم اتخاذ أي اجراءات جديدة سيكون بالتعاون مع كافة المكونات الموجودة في المحافظة ونحن ندرس الحالة الوبائية والواقع الموجود لدينا واجراء الاغلاق ليس عقابي.

وناشد البكري المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي والبرتوكولات الصحية حتى نعمل على التقليل من نسب الاصابات وخاصة ان الجميع يعاني من هذه الجائحة.

وفيما يخص الوضع الوبائي في المدراس، لفت البكري إلى أن قرار الحكومة بإغلاق المدراس هو بالاتجاه الصحيح لأن هناك اعداد من الاصابات بين صفوف الطلبة والكادر التدريسي والان إذا تم اكتشاف أي اصابة في مدرسة ما نقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة.

المصدر : الوطنية