يصادف 11 مارس 2021 ذكرى الاسراء والمعراج، وهي المعجزة التي شهدت صعود الرسول إلى السماء ورؤية الجنة والنار والعديد من الأحداث الهامة .

معجزة الاسراء والمعراج، أسفرت عن عدد من الدروس الهامة ، والتي تستعرضها لكم "الوطنية" خلال السطور التالية :-

أهم الدورس المستفادة من رحلة الاسراء والمعراج :-

إن معجزة الإسراء والمعراج من المعجزات العظيمة التى أكرم الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم، وأعلى بها شأنه، وكانت تخفيفاً لألم رسول الله وحزنه وما لاقاه من قومه من إعراض وأذي.

وليس هناك تاريخ ثابت يحدد زمن حادثة الإسراء، بل إن العلماء اختلفوا اختلافا كبيرا فى يوم الإسراء، بل فى شهر الإسراء، بل فى سنة الإسراء. وإن حادثة الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت المقدس لتؤكد هوية القدس الإسلامية، وتوجب على الأمة إخراج اليهود منه. وستظل معجزة الإسراء والمعراج نبراسا يستلهم منه العلماء الدروس والعبر التى تفيد الناس فى حياتهم وتصلح بها دنياهم، ومن كرم الله على الأمة الإسلامية أن جعل لها فى كل شهور السنة مناسبات وأحداثا تقربهم من الله، وتذكرهم بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وما قدموه وبذلوه من أجل هذا الدين. فى هذا التحقيق نتعرف على أهم الدروس المستفادة من الرحلة المباركة وكيف يستلهم المسلمون الدروس والعبر من تلك الذكرى الخالدة. وغيرها من المسائل المهمة التى وضحها العلماء.

نستعرض أهم الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج , هذه الرحلة التي سجلها القرآن الكريم في سورتي الإسراء والنجم واستفاضت أحاديث السنة النبوية المطهرة عنها.

حيث تظللنا في هذه الأيام المباركة ذكري غالية علي قلوب المسلمين ذكري الإسراء والمعراج والتي سجلها القرآن الكريم في أول آية من سورة الإسراء يقول الله تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم :

{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الإسراء1في قوله تعالي {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }النجم18

وقبل أن أخوض معكم في هذه الآية عظيمة الشأن والقدر نقف سويا عند ما أطلقه البعض أو ما سماه بالحدث أو الحادث أو الحادثة أقول وبالله التوفيق والسداد , الله سبحانه وتعالي قال لنريه من آياتنا الكبرى , فهي آية ومعجزة من الله سبحانه وتعالي ومعجزة تسترعي انتباه كل ذي بصيرة آية من كبري آياته التي لا تقبل أي ريب فيها حيث هو القادر المقتدر علي شيء سبحانه وتعالي.

1- التنزيه التام الكامل لله تعالي عما لا يليق بجلاله وكماله يمجد تعالى نفسه، ويعظم شأنه، لقدرته على ما لا يقدر عليه أحد سواه، فلا إله غيره , جل وعظم شان الله تعالي الذي نقل نبيه في جزء من الليل من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى بفلسطين الذي باركنا حوله بالثمار والأنهار, ليطلعه علي عجائب كونه , وبديع صنعه , وعظيم وعجائب قدرته , نفاذ مشيئته , إنه هو السميع لأقوال عباده ورسله , البصير بما يسرونه ويعلنونه , فأنعم علي النبي صلى الله عليه وسلم بالإسراء المشتمل على اجتماعه بالأنبياء وعروجه إلى السماء ، ورؤية عجائب الملكوت

2- وصف الله لنبيه محمداً صلي الله عليه وسلم بصفة العبودية تشريفاً وتكريماً لمقام نبيه صلي الله عليه وسلم0 أسري بعبده تشريفاً وتكريماً لمقام نبيه صلي الله عليه وسلم , لأن الرسول صلي الله عليه وسلم هو اقرب الخلق إلي خالقه وأكملهم عبودية لله تعالي .

وقد قال بعض العلماء ذكر الله نبيه محمداً صلي الله عليه وسلم بصفة العبودية في أشرف مقاماته وهو مقام الإسراء والمعراج فقال تعالي (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ ) وذكره بصفة العبودية في مقام الدعوة إلي الحق فقال تعالي { وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً}الجن19-

وذكره بصفة العبودية في مقام التحدي لأعدائه فقال تعالي: { وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23

فهذا مقام التكريم والتشريف لسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم .

3- تسلية وتسرية عن قلب النبي صلي الله عليه وسلم

كان ذلك في أعقاب وفاة السيدة خديجة ووفاة أبو طالب وكلاهما كان نصيراً للنبي صلي الله عليه وسلم ومدافعا عنه كانت السيدة خديجة رضي الله عنها نعم وخير الزوجة التي تدافع عن زوجها وتواسيه وتؤانسه وتقوي عزمه وتشد من أزره داخل البيت , وكان عمه أبو طالب خير ونعم المدافع عنه خارج البيت 0 وبفقد النبي صلي الله عليه وسلم بوفاتهما نصيرين له , اشتد بعدهما أذي المشركين له وتسلطهم عليه , وجحودهم لدعوته , مما جعله صلي الله عليه وسلم – يذهب إلي الطائف ويطلب منهم الوقوف إلي جانب الحق والدخول في الإسلام , إلا أنه صلي الله عليه وسلم قوبل منهم بأسوأ استقبال وآذى 000 فجلس صلي الله عليه وآله وسلم في طريق عودته بجوار بستان يدعو الله ويقول ( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني علي الناس يا ارحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلي من تكلني إلي بعيد يتجهمني أم إلي عدو ملكته أمري , إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ) وفي هذه الظروف الصعبة والحالكة التي حلت بالنبي صلي الله عليه وآله وسلم لم ينسي الله تعالي نبيه صلي الله عليه وسلم , فجاءت آية الإسراء والمعراج , لتكون تشريفا ً وتكريماً وتسلية وتسرية عن قلبه صلي الله عليه وسلم وكأن الله سبحانه تعالي يقول لنبيه صلي الله عليه وآله وسلم , يا محمد لئن ضاقت بك الأرض فلن تضيق عليك السماء , ولئن كان بعض أهلها لم يعرفوا قدرك , فأهل السماء يعرفون قدرك العظيم ويقدرون مكانة العظيمة , ولئن كفر بعض أهل الأرض برسالتك , فأهل السماء يؤمنون بك ويصدقونك .

4- الأخذ بالأسباب وبالوسائل الشريفة والقوية لبلوغ لمقاصد:

يتجلي ذلك عندما أراد الله تعالي الإسراء بنبيه صلي الله عليه وآله وسلم أختار له في رحلته دابة يركبها هي البراق تضع حافرها حيث منتهي بصرها كما أن لفظ البراق في ذاته يدل علي القوة والسرعة والقدرة علي قطع المسافات الطويلة في وقت قصير , وتذكرة بالبرق الخاطف السريع المضيء وتبلغ سرعته أكبر من سرعة الضوء0 فالله سبحانه وتعالي يعلمنا من خلال نبيه صلي الله عليه وآله وسلم درس الأخذ بالأسباب التي تؤدي بالمطلوب .

5- تصارع قوي الخير والشر ووجودهم في كل زمان ومكان :

حيث أن الحياة هي صراع بين الخير والشر والحق والباطل, فيتجلى لنا ذلك بوضوح فأهل الحق علي رأسهم الصديق أبو بكر الصديق حيث صدقوا النبي صلي الله عليه وآله وسلم فيما قاله صلي الله عليه وآله وسلم عن رحلته هذه بل زادهم هذا إيماناً وتسليماً وتصديقاً حيث يقول الصديق إني أصدقه فيما هو أبعد من ذلك في خبر السماء 0 وأهل الجحود والباطل لم يزدهم ذلك إلا رجساً علي رجسهم وعناد علي عنادهم, وكفر علي كفرهم 0

6- بيان فضل المسجد الأقصي وما له من المكانة السامية والرفيعة في الإسلام:

حيث كانت رحلة الإسراء إليه , ومنه كان العروج إلي السموات العلا, فهو قد بناه سيدنا يعقوب عليه السلام بعد المسجد الحرام بأربعين عام , وهو أولي القبلتين وثالث الحرمين , وبارك الله تعالي حوله بالبركات الروحية والمادية وأخصب الأرض0

وقد ورد في الصحيحين عن أبى ذر الغفاري رضي الله تعالي عنه أنه قال : يا رسول الله : أي المساجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال صلي الله عليه وآله وسلم: المسجد الحرام , قلت ثم أي ؟ قال صلي الله عليه وآله وسلم: المسجد الأقصى , فقلت كم بينهما ؟ قال صلي الله عليه وآله وسلم: أربعون سنة وحيثما أدركتك الصلاة فصلي0

ومما نتعلمه من الإسراء والمعراج أن النبى فى الإسراء والمعراج قد صلى بالناس إماما وهذا دليل على أن رسالة الإسلام رسالة عالمية ونلاحظ أن هناك ربطا بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى فالمسجد الأقصى هو قبلة الأنبياء قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلاة النبى بهم بيان بأنه إمام الأنبياء جميعا وأن الدين واحد يقول الله تعالى فى سورة النجم "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه". ويقول الله تعالى على لسان رسوله "قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلى وما أنا إلا نذير مبين" سورة الأحقاف. ويقول النبى صلى الله عليه وسلم "ثم دخلت بيت المقدس فجمع لى الأنبياء عليهم السلام فقدمنى جبريل حتى أممتهم" وتأكيد صلاة النبى بالأنبياء تحقيق وعد الله فى العهد والميثاق الذى أخذه على جميع الأنبياء لإن بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم والأنبياء أحياء يجب عليهم اتباعه ونصره ومؤازرته وهذا مضمون الآية الكريمة "وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أقررتم وأخذتم على ذلكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين" سورة آل عمران. وتوكيد الوحدانية قوله تعالى فى سورة الزخرف "واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون" فالعقيدة واحدة وإن اختلفت الشرائع.

ونشير إلى أنه بصلاة النبى بالأنبياء إماما فى المسجد الأقصى أصبح المسجد الأقصى ميراثا لهذه الأمة وكأن الأنبياء بصلاتهم خلف النبى سلموه هذا الميراث ويؤكد هذا المعنى أنه فى كتب العهد القديم "اليهود" وكتب العهد الجديد "النصاري" توجد صفة من سيتسلم مفاتيح بيت المقدس والتى كانت تنطبق على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. والتفريط فى المسجد الأقصى جريمة كبرى تعادل التفريط فى المسجد الحرام.

أن ذكرى الإسراء والمعراج تدعونا لأن نتباصر جميعا من أجل تخليص الأقصى الجريح من أسره فكون الاسراء كان من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لدليل كبير على إرهاصات فتح بيت المقدس حيث يوجد المسجد الأقصى وكان ذلك فى عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب والذى بسياسته الحكيمة تفاوض على ألا تكون هناك حرب بينه وبين مواطنى القدس وتم بالفعل فتح بيت المقدس دون إراقة دماء وتتم المعاهدة على أن تصان المدينة ويحافظ على المسجد الأقصى ولنا أن نتخيل كيف نجح المسلمون منذ تم فتح بيت المقدس سنة 61 هجريا إلى ما قبل أقل من قرن فى المحافظة على المسجد الأقصى فلقد ظل المسلمون قرونا عديدة أقوياء فى المعاهدة وصابرون على الصمود وقد حدثت مناوشات وحملات صليبية حتى جاء الفاتح صلاح الدين ليعيد الأمر إلى ما كان عليه فى عهد عمر بن الخطاب.

فالأقصى يصرخ فينا الآن مخاطبا نخوتنا وإيماننا أن نتحد كعرب ومسلمين وأن نعطى البحث العلمى حقه من موازنات فائقة لأن العلم هو سبيل استخلاص الحق فى هذا العصر فعندما نكون اقوياء ومتحدين اشداء مستغلين للطاقات الخلاقة بيننا سنصبح أهلا لاستعادة اقصانا ويجب علينا أن نبحث بحثا حثيثا بكل السبل التى تمكنا من استرداد الاقصى فهو فرض عين على كل مسلم ويجب عليه أن يسهم فيه.

7- بيان منزلة الشهداء الذين جاهدوا من أجل إعلاء كلمة الحق حتي استشهدوا :

حيث رأى صلي الله عليه وآله وسلم خلال معراجه إلي السموات العلا مشاهد كثيرة ومتنوعة وكان من بين ما رآه صلي الله عليه وآله وسلم : قوم يزرعون في يوم ويحصدون في يوم وكلما حصدوا عاد الزرع كما كان وعندما سأل جبريل عنهم قال له: هؤلاء المجاهدون في سبيل الله تُضاعف لهم الحسنة بسبعمائة ضعف، وما أنفقوا من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين.

8- منزلة الصلاة في الإسلام بمنزلة الرأس من الجسد وهي عماد الدين :

إذ هي أول ما فرضه الله تعالي علي عباده من العبادات وكان فرضيتها في السماء لا في الأرض وهي أول ما يحاسب عليه العبد إن صلحت صلح سائر عمله وإن بطلت وفسدت بطل وفسد سائر عمله وهي أخر وصية أوصي بها النبي صلي الله عليه وآله وسلم , وبلغ من عناية الإسلام بالصلاة الأمر بالمحافظة عليها مقيمين ومسافرين , ومسالمين ومحاربين, فقال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم: {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ * فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ } (238:239) البقرة .

وإذا كان الإسلام بشر المحافظين عليها بأعظم البشارات , فأنذر المقصرين فيها بأشد العقوبات , فقال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم: { فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ*الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } (4:5) سورة الماعون) و قال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم:{ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } (59) سورة مريم .

المصدر : وكالات