تزداد مخاوف الكثير من مستخدمي محرك البحث "جوجل" من الاختراق الأمني لأجهزتهم النقالة، وسط تساؤولات مكثفة من قبل الكثيرين تتمثل في هل أن جوجل تراقب المستخدمين ؟ وتتبع سير عمليات البحث الخاصة بكل مستخدم، وهل يوجد طريقة لمنع مراقبة جوجل لأجهزة المستخدمين ؟ .

يبدو أن الكثيرين يغفلون أن شركة خدمات الإنترنت العملاقة "جوجل"، التي يستخدمها ما لا يقل عن 99.9% من رواد الإنترنت وأصحاب الهواتف الذكية، تعرف كم معلومات لا متناهي عن أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

فالخدمات المتنوعة التي تقدمها "جوجل"، وفي كل المجالات، من "بحث وبريد إلكتروني وفيديو "يوتيوب" وصور وخرائط"، ومعلوماتها عن ذوقك الموسيقي والفيديوهات التي تشدك لمشاهدتها والملفات الموسيقية التي تقوم بتحميلها، وجميع عمليات البحث التي تقوم بها، والأماكن التي ترتادها "جوجل مابس وجوجل إيرث"، وغير ذلك الكثير، تجعلها متطلعة على كل خصوصياتك.

يجمع "جوجل" معظم المعلومات التي يعرفها عنك عبر الرابط history.google.com/history، وتلك المعلومات محفوظة في قواعد بيانات "جوجل" ويمكن للشركة استخدامها لأغراض إعلانية، أو غايات أخرى، وعند دخولك على هذا الرابط يظهر لك "جوجل" كل عمليات البحث التي قمت بها، بالإضافة إلى المواقع التي زرتها على متصفح "كروم" التابع لجوجل.

وفي قائمة Voice and Audio Activity يمكنك الاستماع إلى كل الملفات الصوتية التي تبادلتها مع محرك البحث الصوتي، بالإضافة إلى المكالمات الصوتية التي أجريتها عبر خدمة مكالمات غوغل.

أما قائمة Location History تحوي سجلا كاملا للمواقع التي قمت بالتنقل بينها. ويمكن عبر هذه القائمة عرض تاريخ المواقع التي زرتها في مجال زمني تختاره.

وقائمة YouTube Watch History، تعرض لك قائمة الفيديوهات التي تصفحتها على يوتيوب. وتعرض لك قائمة YouTube Search History  جميع كلمات البحث التي أجريتها على موقع يوتيوب.

 

كيف توقف مراقبة جوجل لك؟


1. اضغط على إدارة النشاط Manage activity الموجودة بالأسفل، لمشاهدة البيانات التي يتم جمعها في سجلات جوجل.

2. انقر على الفلترة حسب التاريخ والمنتج Filter by date& product ستجدها بالأعلى.

3. اذهب إلى أسفل الشاشة لتقوم بتحديد يوتيوب على سبيل المثال، سيعرض لك جوجل كافة الأنشطة المتعلقة بهذا التطبيق.

4. يمكنك التحكم في التنقية بحسب التاريخ، بإستطاعتك حذف كل الأنشطة المرتبطة باليوم الذي اخترته عن طريق استخدام أيقونة سلة المحذوفات، وفي حال أردت أن تقوم بالحذف يدويًا بإمكانك الضغط على الثلاث نقاط التي تظهر على الجانب وتختار حذف Delete.

5. إذا رغبت في حذف كل شيء، بإمكانك الضغط على الثلاثة أشرطة التي تظهر في يمين الشاشة – في حال كانت اللغة المستخدمة هي العربية– وتختار حذف النشاط حسب Delete activity by ثم تختار جميع الأوقات All time ثم تقوم بتحديد اختيار الكل All products .

6. الخيار الآخر هو إعداد عمليات الحذف التلقائية Choose to delete automatically والذي ستجده في أسفل الصفحة. والذي تطلب فيه من جوجل أن تقوم تحتفظ بالبيانات لمدة 18 شهرًا ثم تقوم بحذفها تلقائيًا على سبيل المثال.

المصدر : وكالات