عبر الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، مساء اليوم الأربعاء، عن ترحيب حركته بقرار المدعية العامة لمحكمة الجنائية الدولية بقرارها فتح تحقيق بجرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطينية.

وأكد قاسم، في تصريح لـ "الوطنية"، أن هذا القرار خطوة إلى الأمام على طريق إقامة العدالة وانصاف ضحايا شعبنا الفلسطيني ومعاقبة المجرم.

ودعا محكمة الجنائية التي تحلت بالشجاعة إلى مقاومة أي ضغوط محتملة قد تمنعها من إقامة العدالة وإنصاف الضحية ومعاقبة المجرمين.

وبين أن حركته جاهزة لتسهيل مهام أي جهد يمكن أن ينصف شعبنا الفلسطيني ومعاقبة الاحتلال وقادته على جرائمه حرب واضحة مكتملة الأركان. 

وأوضح أن مقاومة الاحتلال مشروعة وفق القوانين والقرارات الدولية والإنسانية وكل الشرائع السماوية، فهي تقاوم الاحتلال موجود على أرضها يمارس عدوانه على شعبنا الفلسطيني.

وفي وقت سابق، أكّدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بدء مكتبها بإجراء تحقيق يتعلق بالوضع في فلسطين.

وقالت إنّ التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 حزيران/ يونيو 2014.

وأضافت أنّ مكتبها سيحدد الأولويات المتعلقة بالتحقيق في الوقت المناسب، في ضوء التحديات المتعلقة بجائجة كورونا، وقلة الموارد المتاحة، وعبء العمل الثقيل المطلوب من المحكمة إنجازه.

وأكدت أن قرار فتح التحقيق جاء في أعقاب تحقيق أولي شاق أجراه المكتب لقرابة خمس سنوات.

المصدر : الوطنية- وجيه رشيد