أصدرت لجنة دعم الصحفيين، تقريرها لشهر فبراير الماضي حول حالة الحريات الصحفية في الأراضي الفلسطينية، حيث رصدت (79) انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها ( 43) انتهاكًا إسرائيليًا، و(26) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية، عدا عن تسجيل أكثر من ( 10 ) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس الرواية الفلسطينية.

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الشهر المنصرم، في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على عدد ( 5) من الصحفيين وهم: الصحفي معتصم مصاروة، مصعب شاور، وثلاثة من طاقم تلفزيون فلسطين.

وحول الاعتقالات والاحتجازات والاستدعاءات، اعتقلت واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد (11) من الصحفيين وهم علي سمودي، أحمد جلاجل، مشهور الوحواح، حمزة الحطاب، سيف القواسمي، محمد أبو رموز، محمد قاروط ادكديك، مهند أبو غوش، وطاقم قناة العالم الإخبارية، وصابرين أبو دياب من الداخل المحتل، والباحث في شؤون القدس والاستيطان جمال عمرو والذي أبعدته عن المسجد الأقصى لمدة عشرة أيام ليسجل عدد (1) ابعاد.

فيما أجلت ومددت محاكم الاحتلال الإسرائيلي العسكرية اعتقال عدد (5) من الصحفيين وهم: طارق أبو زيد، وتامر البرغوثي والذي تم تأجيل محاكمته للمرة الخامسة، ويزن أبو صلاح، وأحمد أبو صبيح للمرة الثالثة، ومهند أبو غوش والذي افرج عنه فيما بعد الاشتراط عليه بفرض الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، لتسجل حالة (1) حبس منزلي، ومنعت عليه التواصل مع أي شخص ذُكر اسمه في التحقيق لمدة شهر.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية في الضفة المحتلة، سجل التقرير (13) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخللها الضرب والشتم بألفاظ نابية واحتجاز بطاقتهم الصحفية وهوياتهم الشخصية وتصويرها.

المصدر : الوطنية