أعلنت الحكومة العراقية، فرض حظر تجوال ليلي لمدة أسبوعين وإغلاق المدارس وأماكن عامة بينها المساجد ومراكز التجميل، للحد من الإصابات المتزايدة بفيروس كورونا.

جاء ذلك في قرارات جديدة أصدرتها اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الحكومية المعنية بمحاربة كورونا، وفق وكالة الأنباء الرسمية "واع".

وأفادت الوكالة بأن اللجنة "قررت فرض حظر للتجوال من الخميس 18 فبراير/ شباط الجاري، يبدأ من الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) ولغاية الخامسة صباحا، ولمدة أسبوعين".

وأضافت أن اللجنة قررت "إغلاق مراكز المساج والتجميل والمتنزهات والمساجد والحسينيات (مساجد الشيعة) كافة لمدة أسبوعين، مع فرض غرامة مالية قدرها 5 ملايين دينار عراقي للمخالفين (نحو 3400 دولار)".

كما قررت حظر إقامة مجالس العزاء وحفلات الأعراس في قاعات المناسبات، وغلقها بدءا من 15 فبراير الجاري إلى أجل غير مسمى.

وذكرت الوكالة أن اللجنة قررت إغلاق المدارس وجعل الدراسة إلكترونية في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية اعتبارا من 18 فبراير، باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب، دون الإشارة إلى تاريخ محدد لإعادة فتحها.

وتأتي هذه الإجراءات الجديدة بعد تسجيل البلاد تصاعدا في وتيرة الإصابات بكورونا في الفترة القليلة الماضية.

وكانت وزارة الصحة العراقية، قد تحدثت عن موجة ثانية من فيروس كورونا في العراق، فيما أكدت أن الوضع الوبائي بات خطيراً ولا بد من اتخاذ إجراءات حازمة لقطع سلسلة انتقال العدوى.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه فى الوقت الذى تتصاعد فيه نسب الإصابات بفيروس كورونا منذرةً بموجةٍ ثانية من الجائحة، محذرةً المواطنين من الاستمرار بالتهاون بالإجراءات الوقائية، وشددت على ضرورة منع التجمعات الرسمية والمؤتمرات الجماهيرية والنقابية والاحتفالات الكبيرة، حيث أنها تشكل خطورة لتفشي وباء كورونا.

المصدر : وكالات