قال نقيب المقاولين بغزة أسامة كحيل، إن المشاريع الممولة دولياً لا تخضع لضريبة القيمة المضافة وهي اتفاقية ما بين السلطة والمانحين، وبموجب ذلك صدرت الفاتورة الصفرية التي بموجبها يتم الإرجاع الضريبي للمقاولين.

وأكد كحيل خلال تصريح إذاعي، أنه تم تسليم جميع ملفات الإرجاعات الضريبية لاحتساب المستحقات للمقاولين والاتفاق على آليات الدفع، لكن هناك تسويف ومماطلة من قبل السلطة، ما جعلهم يخاطبون المانحين والاتحاد الأوروبي للقيام بدفع الإرجاعات وخصمها من الدعم المقدم للسلطة.

وأوضح أنه تم الالتقاء مع جميع الوزراء ولكن كانت النتيجة مماطلة وتسويف، وهو ما جعل وضع كثير من المقاولين أصعب من عام 2008.

واعتبر النقيب كحيل أن الإرجاعات الضريبية تأتي من باب تضييق الخناق على شركات غزة، مهدداً بوقف العمل بالمشاريع التي فواتيرها صفرية والتي لا يوجد عليها ضريبة، حتى تقوم الجهات المانحة بالضغط على السلطة لدفعها.

وبيّن كحيل أن كثير من التجار أصبحوا مطاردين ويتم اعتقالهم على ذمم مالية، ولكي يتم الالتزام بدفع حقوق الناس يجب أن يتم الدفع لهم أولاً، متمنياً من حكومة غزة وحركة حماس أن يأخذوا بعين الاعتبار أن المقاولين ليسوا "نصابين"، وفي حال تم الدفع من السلطة سيتم الايفاء بكل الاستحقاقات التي عليهم.

المصدر : الوطنية