بدأت الأسر المستفيدة من كابونات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بالفحص والاستعلام عن موعد استلام كوبونات الوكالة الأونروا الدورة الأولى، للتعرف على تاريخ وموعد الإستلام الخاص بكل أسرة.

جاء ذلك بعد إعلان الأونروا انطلاق الدورة الأولى لتوزيع المساعدات الغذائية للعام 2021 بنظام الكابونة الموحد مع إلغاء نظام البيضاء والصفراء.

أكد المتحدث باسم وكالة "أونروا"، بغزة  عدنان أبو حسنة، في تصريح صحفي له، بأن الكابونة الموحدة هي ذاتها الكابونة البيضاء مع إضافة وزيادة 10 كيلو غرام من صنف الطحين لكل فرد في العائلة.

وقال أبو حسنة:" إنه سيتم إضافة نحو 60 ألف أسرة جديدة للاستفادة من تلك الكابونة، حيث الفرد كان يحصل سابقًا على 15 كيلو غرام من الطحين الآن سيستلم 25 كيلو غرام.

وأضاف أن إدارة الوكالة لجأت لصرف بنظام الكابونة الموحدة لإضافة عشرات الآلاف من الأسر التي تنتظر الاستفادة من تلك المساعدات.

وذكر المستشار الإعلامي للأونروا، أن هناك عشرات الآلاف من العائلات تنتظر منذ فترة طويلة الانضمام إلى هذا نظام "الكابونات"، مبينا أنه "تم ضم آلاف اللاجئين الجدد حتى 15 يناير الماضي والكثير من العائلات التي تم تحديث بياناتها.

وحول رفض الفصائل اعتماد وكالة الغوث النظام الجديد ومطالبتهم بوقفها، قال أبو حسنة إن "الأونروا ترى أن هذا النظام سيكون أكثر عدالة؛ لأن هناك عشرات الآلاف لا يمكن أن يستمروا بدون تلقي أي مساعدات لمدة سنوات".

وأشار أبو حسنة، أن عدد المستفيدين من "الكابونات" حاليا يبلغ مليون و140 ألف لاجئ، فيما من المتوقع ارتفاعه وفق نظام "السلة الغذائية الموحدة" إلى مليون و200 ألف، أي بزيادة حوالي 60 ألف لاجئ.

وأكد أبو حسنة أنه تم رفع موظفي الأونروا الذين كانوا يستفيدون من "الكابونات"، مبينا أن "هذا الموضوع انتهى".

وكانت الأونروا أعلنت البدء بتوزيع المساعدات الغذائية دورة رقم 1/2021 يوم الأحد القادم الموافق 21/2/2021 وذلك وفق النظام الجديد (الكابونة الموحدة).

ودعت الوكالة جميع المستفيدين بضروة الفحص والاستعلام عن موعد استلام كابونات الوكالة من خلال ( الرابط التالي ) ، لكي يتسنى لهم استلام الكابونة في الوقت المحدد لهم .

وقامت "أونروا" في 27 سبتمبر 2020 بفتح 11 مركز توزيع ثابت فيما يسمى بالمناطق الخضراء (أي تلك التي تم تخفيف القيود على الحركة فيها) بعد أن أنهت عمل المراكز المتنقلة فيها والتي تم تخصيصها سابقا لتوزيع المساعدات الغذائية في تلك المناطق.

كما بدأت في 18 أكتوبر 2020، بعملية توزيع المساعدات الغذائية للعائلات المصنفة بالفقر المطلق والتي بلغ عددها حوالي 92000 عائلة من خلال مراكز التوزيع الثابتة و21 مدرسة من مدارسها والتي تم استخدامها حينها كمراكز توزيع في جميع المحافظات.

 

المصدر : الوطنية