مايقارب "50 يوماً" يفصلنا عن بدء أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 2021 - 1442 في جميع الدول العربية والإسلامية .

وبحسب الحسابات الفلكية فقد أكدت أن شهر رمضان المبارك للعام 2021 - 1442 سيبدأ يوم الإثنين 12 أو الثلاثاء 13 أبريل نيسان 2021 كما أنه من المتوقع أن تكون عِدة رمضان 29 يوم لهذه السنة .

على أن تكون ليلة تحري هلال رمضان يوم الأحد الموافق 11 أبريل نيسان 2021 .

فضل شهر رمضان

إن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وله مكانة كبيرة لدى المسلمين، كما أن الصيام فيه فرض على المسلمين، ولرمضان فضل كبير:

في هذا الشهر تُفتح أبواب الجنة، ولكن أبواب النار تُغلق، كما أن فيه تُصفد الشياطين حيث قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ” إذا دخل شهر رمضان فُتِّحَت أبواب السماء، وغُلِّقَت أبواب جهنم، وسُلْسلت الشياطين”.

إن بشهر رمضان الكريم ليلة القدر وهى الليلة العظيمة خلال السنة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه”.

إن العمرة خلال هذا الشهر تعدل حجة حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ” إنَّ الحَجَّ و العُمْرةَ لَمن سَبِيلِ اللهِ ، و أنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً”.

إن شهر رمضان قد خصه الله سبحانه وتعالى بنزول القرآن الكريم حيث قال تعالى ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

شهر رمضان خصه الله تعالى بأفضل ليالي السنة وهي ليلة القدر.

عند وداع شهر رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر .

 

المصدر : الوطنية