تصرف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لجميع المستفيدين من كابونات الوكالة "المساعدات الغذائية" الكابونة الموحدة للدورة الأولى للعام 2021 .

وقال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة الغوث في تصريحٍ صحفي، إنه لن يكون هناك كابونة بيضاء أو صفراء إنما بيضاء وموحدة للجميع، كاشفًا أنه سيتم إضافة 10 كيلو جرام من مادة الطحين لكل فراد خلال هذه الدورة.

وذكر المستشار الإعلامي للأونروا، أن هناك عشرات الآلاف من العائلات تنتظر منذ فترة طويلة الانضمام إلى هذا نظام "الكابونات"، مبينا أنه "تم ضم آلاف اللاجئين الجدد حتى 15 يناير الماضي والكثير من العائلات التي تم تحديث بياناتها.

وحول رفض الفصائل اعتماد وكالة الغوث النظام الجديد ومطالبتهم بوقفها، قال أبو حسنة إن "الأونروا ترى أن هذا النظام سيكون أكثر عدالة؛ لأن هناك عشرات الآلاف لا يمكن أن يستمروا بدون تلقي أي مساعدات لمدة سنوات".

وأشار أبو حسنة، أن عدد المستفيدين من "الكابونات" حاليا يبلغ مليون و140 ألف لاجئ، فيما من المتوقع ارتفاعه وفق نظام "السلة الغذائية الموحدة" إلى مليون و200 ألف، أي بزيادة حوالي 60 ألف لاجئ.

وأكد أبو حسنة أنه تم رفع موظفي الأونروا الذين كانوا يستفيدون من "الكابونات"، مبينا أن "هذا الموضوع انتهى".

وكانت الأونروا أعلنت البدء بتوزيع المساعدات الغذائية دورة رقم 1/2021 يوم الأحد القادم الموافق 21/2/2021 وذلك وفق النظام الجديد (الكابونة الموحدة).

ودعت الوكالة جميع المستفيدين بضروة الفحص والاستعلام عن موعد استلام كابونات الوكالة من خلال ( الرابط التالي ) ، لكي يتسنى لهم استلام الكابونة في الوقت المحدد لهم .

وقامت "أونروا" في 27 سبتمبر 2020 بفتح 11 مركز توزيع ثابت فيما يسمى بالمناطق الخضراء (أي تلك التي تم تخفيف القيود على الحركة فيها) بعد أن أنهت عمل المراكز المتنقلة فيها والتي تم تخصيصها سابقا لتوزيع المساعدات الغذائية في تلك المناطق.

كما بدأت في 18 أكتوبر 2020، بعملية توزيع المساعدات الغذائية للعائلات المصنفة بالفقر المطلق والتي بلغ عددها حوالي 92000 عائلة من خلال مراكز التوزيع الثابتة و21 مدرسة من مدارسها والتي تم استخدامها حينها كمراكز توزيع في جميع المحافظات.

 

المصدر : الوطنية