أعلنت لجنة الانتخابات المركزية ارتفع عدد المسجلين للانتخابات الفلسطينية 2021، ليبلغ 2.4 مليون مواطن ومواطنة، وذلك حتى صباح الخميس، ثاني أيام عملية التسجيل الميدانية للناخبين والتي تستمر حتى 16 من الشهر الجاري.

وأشارت اللجنة إلى أن نسبة المسجلين حتى الآن تبلغ 85.5% من مجموعة أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2.8 مليون مواطن ومواطنة، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وكانت اللجنة أطلقت الأربعاء، عملية التسجيل الميداني للانتخابات التشريعية والرئاسية.

كما افتتحت لجنة الانتخابات 80 مركزاً للاستعلام والتسجيل موزعة في جميع المحافظات، إلى جانب انتشار 600 موظف وموظفة ميدانيين موزعين على جميع المناطق.

وأوضحت اللجنة أنه بإمكان المواطنين خلال هذه الفترة التسجيل وتعديل بياناتهم من خلال موقع اللجنة الإلكتروني (www.elections.ps)، منوهةً إلى أن هذه الخدمة تهدف إلى تمكين المواطنين (غير المسجلين سابقاً) من حملة الهوية الصادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية من إدراج اسمائهم في سجل الناخبين.

وكشفت اللجنة أن إدراج بيانات أو التسجيل في سجل الناخبين يشترط التالي : -

أن يكون الناخب يحمل الهوية الفلسطينية الصادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية.

أن يبلغ الناخب من العمر 17 عاماً أو أكثر.

أن يكون عنوان الناخب في الهوية مطابق للهيئة المحلية التي ترغب بالتسجيل و الاقتراع فيها.

وكان الرئيس محمود عباس، أصدر مرسوما رئاسيا بشأن إجراء الانتخابات العامة على ثلاث مراحل.

وبموجب المرسوم ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات ، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

المصدر : الوطنية