ساعات قليلة تفصلنا على اللقاء الكروي الهام والذي يجمع مابين  الأهلي المصري و بالميراس البرازيلي لتحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العالم للأندية على ملعب المدينة التعليمية في قطر .

المباراة تنطلق في تمام الساعة الـ 6:00 مساءً بتوقيت السعودية وقطر والعراق، والـ 5:00 مساءً بتوقيت مصر وفلسطين والأردن وسوريا، على أن يتم بثها عبر بي ان سبورت HD  بتعليق علي محمد علي، وقناة الكأس HD1 بتعليق أحمد الطيب، وقناة الكأس HD3 بتعليق سمير اليعقوبي .

يدخل الأهلي المباراة باحثا عن تكرار إنجازه الأبرز بتحقيق المركز الثالث بمونديال الأندية عام 2006.

وتبدو ظروف الأهلي صعبة قبل هذه المواجهة بعد أن انقسمت الجماهير حول أداء الفريق في مباراة بايرن ميونخ الماضية ما بين مدافع عن طريقة لعب المدرب بيتسو موسيماني والتأكيد على قوة الفريق البافاري، وما بين معارض ومهاجم للمدير الفني للأهلي واتهامه بإثارة الرعب في نفوس لاعبيه بتصريحاته وإفقادهم الثقة وسوء اختيار التشكيلة وطريقة اللعب.

ورد موسيماني على هذه الاتهامات في المؤتمر الصحفي قائلا: ”ليس بوسعي إرضاء 100 مليون مشجع للأهلي وكل مشجع له أفكاره وطريقته ولاعبوه المفضلون، علينا أن نحترم آراء المشجعين وفي النهاية أختار طريقة اللعب الأنسب للفريق“.

ويواجه الأهلي مشكلة أخرى تتمثل في الغيابات التي تضرب صفوفه بعد إصابة التونسي علي معلول الظهير الأيسر وأحد أهم مفاتيح اللعب الهجومي بشد عضلي، كما أن الثنائي حسين الشحات ومحمود عبدالمنعم كهربا لاعبي الفريق تعرضا للإيقاف من اللجنة المنظمة.

وصافح الشحات وكهربا اللاعب الأسبق للأهلي محمد أبوتريكة بالأيدي في مدرجات ملعب مباراة بايرن ميونخ بعد نهاية اللقاء في مخالفة لقواعد البطولة، وهو ما أدى لقرار صارم بمنعهما من خوض المباراة.

واستقر موسيماني على تغيير طريقة اللعب والتشكيلة في لقاء بالميراس واللجوء إلى طريقة 4/3/3 ولا يبدو هناك خلاف حول مشاركة الحارس محمد الشناوي، وأمامه رباعي خط الدفاع ياسر إبراهيم والمغربي بدر بانون ومحمد هاني يمينا وأيمن أشرف يسارا.

ويقود خط الوسط عمرو السولية وبجواره حمدي فتحي وأكرم توفيق كمثلث دفاعي يلعب أمامه صانع اللعب محمد مجدي قفشة والجناح طاهر محمد طاهر، وفي الهجوم الكونغولي والتر بواليا.

ويملك موسيماني القدرة على تغيير طريقة اللعب بإشراك محمد شريف كورقة رابحة مهمة في مركز الجناح أو رأس الحربة المتأخر، كما أن المدرب لديه عدة عناصر مثل أحمد رمضان بيكهام والمالي أليو ديانغ وصلاح محسن.

ويبحث بالميراس عن رد اعتباره بعد مفاجأة تيغريس التي حرمت بطل كوبا ليبرتادوريس من التأهل لنهائي المونديال وهو ما أكده المدرب البرتغالي آبيل فيريرا المدير الفني للفريق البرازيلي في المؤتمر الصحفي مشددا على صعوبة مواجهة الأهلي بعد أن أظهر الفريق المصري أداء تكتيكيا مميزا أمام البايرن.

يعول بالميراس على الاستحواذ والضغط الهجومي المكثف ويلعب فيريرا غالبا بطريقة 4/2/3/1 لكنه يلجأ إلى طريقة 4/1/4/1، وتضم التشكيلة البرازيلية الحارس ويفرتون، وأمامه الرباعي لوان والقائد غوستافو غوميز وماركوس روشا وماتياس فينا في خط الدفاع.

ويقود خط الوسط دانيلو لاعب الارتكاز وأمامه ثنائي صناعة اللعب زي رافايل والموهوب رافائيل فيجا أحد أخطر أوراق فيريرا مع الجناح السريع غابريل والجناح الآخر روني والهداف لويز أدريانو في الهجوم.

وفاز الأهلي المصري على الدحيل القطري 1/0 وتأهل إلى نصف نهائي البطولة وواجه بايرن ميونخ الألماني الذي فاز 2/0 وصعد الأخير بدوره للمباراة النهائية.

وفاز تيغريس المكسيكي على أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بنتيجة 2/1، وتأهل إلى نصف نهائي البطولة وفجر مفاجأة بالفوز على بالميراس البرازيلي بنتيجة 1/0 وصعد للنهائي.

المصدر : الوطنية