تداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي داخل لبنان قبل قليل، خبر يفيد بوفاة الفنان الكوميدي اللبناني صلاح تيزاني عن عمر يناهز الـ93 عاماً، بعد تدهور وضعه الصحي .

وحظي خبر وفاة الفنان التيزاني بتفاعل كبير من قبل الكثير من متابعي الفنان في كل مكان، مثمنين دوره الفكاهي والكبير في أعماله الفنية .

 

صلاح تيزاني ( ابو سليم) في ذمة الله ، لا يمكننا أبداً أن نتجاوز هذا المصاب الأليم ، فلا بدّ أن نتوقف مع هذا الإنسان في...

تم النشر بواسطة ‏‎Walid Sabeh Ayon‎‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١

صاحب الضحكة والإبتسامة التي ما عرفناه منذ الصغر إلا وكنا ننتظر مسلسلاته الفكاهية ... صلاح تيزاني (أبو سليم ) في ذمة الله ...

تم النشر بواسطة ‏Tripoli -طرابلس - Trablous‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١

صلاح تيزاني (ابو سليم) في ذمة الله

تم النشر بواسطة ‏ضيعتنا أحلا‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١

الممثل القدير صلاح تيزاني ( أبو سليم ) في ذمة الله. ‏‎نسأل الله له الرحمة والمغفرة إنا لله وإنا إليه راجعون. #منتدى_طرابلس

تم النشر بواسطة ‏منتدى طرابلس‏ في الثلاثاء، ١٩ يناير ٢٠٢١

وبحسب موقع "الفن" الذي تواصل مع الفنان ونفى خبر الوفاة.

وقال التيزاني إن : " هناك من يطلق عليه شائعات، ولكن الأهم في ظل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها، هو أن نهتم بصحتنا وبصحة عائلاتنا، وأن نحب بعضنا البعض".

وتمنى تيزاني من كل محبيه، أن يستمروا بالإلتزام بالوقاية من فيروس كورونا حفاظاً على سلامة الجميع.

يشار إلى أن صلاح تيزاني​ واسمه الحقيقي صلاح الدين محمد أمين التيزاني من أشهر كوميدي لبنان قدم الكثير للفن اللبناني، إشتهر بشخصية "أبو سليم" بطل مسلسلاته "أبو سليم"، حتى أصبح هذا الإسم ينسب إليه ويعرف به.

ولد صلاح تيزاني عام 1929 في مدينة طرابلس شمال لبنان، وأحب التمثيل منذ صغره حتى أصبح قدره مع مسيرة إستمرت 60 عاماً، من العطاء للمسرح والفن وللمشاهد.

بدأ مهنة التمثيل على مسارح مدينة طرابلس وفي المدارس، وكان يجسد منذ البداية الأدوار الكوميدية التي برع بها.

البداية مع تلفزيون لبنان كانت عام 1959، حين أنتج مسلسلات كوميدية قدمها مع فرقته التي عرفت بفرقة "أبو سليم"، ودام هذا المسلسل حتى عام 1975، وتوقف لسنوات بسبب الحرب اللبنانية، بعد أن كان يبث كل أسبوع.
عاد "أبو سليم" في التسعينيات إلا أنه جدد في مضمون المسلسل ليصبح مجارياً للبرامج التي كانت تبث وقتها، فأضاف عامل الموسيقى الى المواضيع التي كان يعالجها على طريقته الكوميدية. وفي عام 2000 أنتج تلفزيون دبي سلسلة جديدة من المسلسل.

لصلاح تيزاني أعمال غير مسلسل "أبو سليم"، ففي المسلسلات قدّم "سيارة الجمعية"، "كل يوم حكاية"، "الابواب السبعة"، "المليونير المزيف"، "فندق السعادة"، "أبو سليم 2000"، و"أبو وسام". أما على صعيد المسرحيات قدّم صلاح تيزاني "المسافر"، "نعيم وفهيم"، ومع الأخوين الرحباني والسيدة فيروز مسرحية "فخر الدين"، أما الافلام فهي "أبو سليم في المدينة"، "أبو سليم في أفريقيا"، و"سفر برلك" "وبنت الحارس" مع الأخوين الرحباني.

انضم صلاح تيزانيلنقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان​، وعمل من أجل أن تكون للممثل حقوق، وآخر إنتخاب للنقابة كان في نيسان/أبريل عام 2018، حين فاز ​صلاح تيزاني​ ضمن لائحة نعمة بدوي، أسامة شعبان، سعد حمدان، إيلي متري، وتعادل بالنتيجة بيار غانم وطوني عيسى، وفاز بيار غانم لأنه الأكبر سناً.

المصدر : الوطنية