أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، نتائج حركة المديرات والمديرين الإقليمين لقطاع التعليم.

وحسب البلاغ الصحفي، فقد أسفرت هذه الحركة عن انتقال 33 مديرة ومديرا إلى مديريات أخرى ،وإنهاء مهام 11 مديرة ومديرا، من بينهم 5 مديرين أحيلوا على التقاعد، في حين تم الاحتفاظ ب25 مديرة ومديرا بمناصبهم، حسب نص البلاغ .

واشار البلاغ، عن شغور 24 منصبا في مهام مدير اقليمي عبر تراب جهات المملكة، بعد اجراء هذه الحركة الواسعة، وانه  سيتم الإعلان عن التباري بشأنها في الأيام القليلة المقبلة، وفقا للنصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

واضاف البلاغ ان هذه الحركة تندرج في سياق ملاءمة هياكل الوزارة مع التقسيم الإداري للمملكة، وتفعيلا للمساطر القانونية والتنظيمية للتعيين في مناصب المسؤولية، وكذا تفعيلا لمبدأ التداول على مناصب المسؤولية، المرتكز على الحركية في شغل مناصب المسؤولية، وعلى فتح الآفاق في وجه أطر الوزارة ذوي الكفاءة.

هذا وتسعى الوزارة من خلالها، حسب البلاغ الصحفي، إلى ضخ دماء جديدة في منظومة قيادة وتدبير الشأن التربوي على المستوى الإقليمي، بما يتناسب مع الرهانات والتحديات المطروحة على المنظومة التربوية، وعلى الخصوص في ظل أجرأة المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 51-17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل الميثاق الوطني اللاتمركز الإداري.

وجدير بالذكر فقد  أعفى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، 11 مديرا إقليميا بقطاع التربية والوطنية من مهامهم، كما تعالت أصوات تطالب بمحاسبة مسؤولين إقليميين وجهويين، إعمالا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، حسب منطوق الدستور المغربي.

نتائج حركة المديرين الاقليميين بجهة مراكش اسفي كما يلي :-

Image

نتائج حركة المديرين الاقليميين بجهة فاس مكناس, كما يلي :

فاس: إنهاء مهام المدير الإقليمي السيد (شهبي زوهير) وتعويضه بالسيد (رشيد شرويت) انتقال من تاوريرت.

 

مكناس:  انتقال المدير الإقليمي السيد (عبد  القادر حديني)  إلى المديرية الإقليمية الرباط، وتعويضه بالسيدة    (وفاء شاكر) الوافدة من رأس المديرية الإقليمية لصفرو.

 

الحاجب:  انتقال المدير الإقليمي السيد (محمد جبوري)  إلى المديرية الإقليمية المحمدية، وتعويضه بالسيد    (إدريس واحي) الوافد من رأس المديرية الإقليمية كرسيف

 

إفران : المدير الإقليمي السيد (أغيل ميمون) احتفظ بمنصبه. 

 

مولاي يعقوب :  المدير الإقليمي السيد (عبد الحق الواش) احتفظ بمنصبه. 

 

صفرو :  انتقال المديرة الإقليمية السيدة (وفاء شاكر)  إلى المديرية الإقليمية مكناس، وتعويضها بالسيد       (محمد كليل) الوافد من رأس المديرية الإقليمية العرائش.

 

بولمان :  المدير الإقليمي السيد (عبيدي مولاي الحسن) احتفظ بمنصبه. 

 

تاونات :  المدير الإقليمي السيد (الغوري محمد) احتفظ بمنصبه. 

 

تازة: إنهاء مهام المدير الإقليمي السيد (المرزوقي عبد الواحد) وتعويضه بالسيد (رشيد كايز) انتقال من شفشاون.

المصدر : وكالات