نشرت سلطنة عمان نص "النظام الأساسي للدولة" الذي شمل تعديلات على آلية انتقال الحكم والتي نصت على أن ولاية الحكم تنتقل "من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا"، مما يجعل أكبر أبناء السلطان هيثم بن طارق، وليا للعهد.

وكان السلطان هيثم بن طارق آل سعيد قد أصدر مرسوما يوم الاثنين 11 يناير 2021 قضى بوضع آلية محددة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة وتعيين ولي عهد للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وبوضع قواعد جديدة تتعلق بكيفية عمل مجلس الشورى الذي سيُنتخب أعضاؤه بالاقتراع السري المباشر ، وذلك بعد مرور عام على توليه مقاليد الحكم في السلطنة.

وأكبر أبناء السلطان هو ذي يزن بن هيثم الذي يشغل حاليا منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب.

ونشر حساب موقع التواصل الحكومي نص النظام الأساسي الجديد، وفيه في المادة الخامسة "تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة".

   وأضاف نص المادة الخامسة "إذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم، انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة".

وكان النظام السابق ينص على أن  يقوم مجلس العائلة المالكة خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم. وإذا لم يتم الاتفاق، تُفتح رسالة تركها السلطان وحدّد فيها اسم خليفته، ثم يجري تثبيته في منصب السلطان.

وتولى السلطان هيثم الحكم في كانون الثاني/يناير 2020 إثر وفاة سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد الذي لم يكن له أبناء، وهو أحد أبناء عمومته.

المصدر : وكالات