أكّد الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة صباح اليوم السبت في تصريحات لإضاعة "صوت الأقصى" المحلّية، أن الإجراءات الوقائية الأخيرة نجحت في خفض منحنى الإصابة بفيروس (كورونا) في قطاع غزة، مشددًا في الوقت ذاته على أن الخطر ما زال موجودًا، ما يستوجب من الجميع التحلي بمسؤولية عالية، كما يستوجب من القطاعات التي سُمِحَ لها بالعمل، أخذ المزيد من تدابير السلامة والوقاية.

وأوضح القدرة، أن تقديرات الوزارة توقّعت أن يشهد منتصف شهر ديسمبر الماضي وشهر يناير الجاري ذروة تفشي الفيروس في القطاع، ولذلك تم اتّخاذ القرارات والإجراءات الاحترازية الأخيرة، مبينًا أن الوزارة قد وفِّقت باتخاذ هذه الإجراءات.

وفي معرض حديثه بالأرقام عن الانخفاض في المنحنى الوبائي، قال القدرة: "الأرقام تشهد انخفاضاً ملحوظاً بأعداد الإصابات الحرجة بنسبة 57%، والحالات المصابة بشكل عام انخفضت مؤخراً بنسبة 20% عن حالات الذروة، وهذه القراءات اليومية تشير إلى طبيعية الحالة الوبائية".

وبسبب هذا الانخفاض، أعلن القدرة أن وزارته تعتقد بوجوب استمرار الإغلاق في الفترة المقبلة، وبعد ذلك يتم تقييم الحالة الوبائية لأخذ القرارات والإجراءات المناسبة.

في سياقٍ متصّل، بيّن القدرة:" يتم الإعلان عن حالات التعافي بناء على بروتوكول طبي بعد مرور 14 يوماً من إعلان الإصابة، وفي حال كانت الإصابة طفيفة ومحجورة منزلياً، أما الحالات الحرجة والخطيرة فيتم تسجيل تعافيها بعد مرور 28 يوماً، والتأكد من سلامة المصاب".

المصدر : الوطنية