مع اقتراب صافرة البداية لمباريات الدور ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء ، يعيش عشاق كرة القدم الجميلة لحظات ترقب كبير لما ستسفر عنه نتائج جولة الذهاب في 4 مواجهات من العيار الثقيل ، وبين توقعات وأماني الجماهير ، تبقى الحقيقة رهن أقدام اللاعبين في المستطيل الأخضر.  

أتلتيكو مدريد VS ريال مدريد

الملعب : فيسنتي كالديرون (أتلتيكو مدريد) الموعد : الثلاثاء - الساعة 9:45 بتوقيت فلسطين ديربي مدريد ديربي مدريد الكبير ، يتفق العديد من المتابعين بأنها المواجهة الأصعب في هذا الدور ، لا سيما وأنها تجمع طرفي نهائي النسخة الماضية ، والذي انتصر فيه ريال مدريد بأربعة أهداف مقابل هدف واحد محققاً لقبه التاريخي العاشر. لكن الظروف تبدو مختلفة هذه المرة ، إذ يدخل الميرنغي اللقاء بحذر شديد من منافس فشل في تحقيق الانتصار أمامه في 6 مواجهات كاملة هذا الموسم ، وآخرها كانت الخسارة بنتيجة كارثية قوامها رباعية نظيفة بدون مقابل ، ليجد كارلو آنشيلوتي نفسه محرجاً ومجبراً على تعديل الصورة ووقف النزيف أمام خصمه دييغو سيميوني الذي يجيد تماماً التعامل مع مثل هذه المواجهات. أتلتيكو مدريد يدخل بدوره اللقاء بعد ابتعاده نسبياً عن المنافسة على لقب الليجا الإسبانية ، ويسعى رجال سيميوني إلى استغلال تفوقهم الكبير في المواجهات الأخيرة وتأكيد هذا التفوق بتحقيق انتصار جديد على جارهم اللدود ، وتبدو الظروف مواتية للروخي بلانكوس لتحقيق مبتغاهم والاستمرار في بطولتهم الأخيرة المتاحة هذا الموسم. ريال مدريد يدخل اللقاء مكتمل الصفوف بعودة جميع لاعبيه المصابين ، ووصلت الأخبار الجيدة بدورها إلى معسكر الأتليتي بعودة رأس الحربة الكرواتي ماريو ماندزوكيتش إلى تدريبات الفريق وقدرته على المشاركة في الديربي ، ويسعى الريال لتحقيق نتيجة إيجابية تساعده على دخول لقاء الإياب على ملعبه سانتياغو بيرنابيو الأسبوع المقبل بأريحية ، في حين يأمل الأتليتي حامل لقب الدوري الإسباني بحسم الأمور في ملعبه تجنباً لمفاجآت الإياب ، ويبقى السؤال الأهم : هل سيكسر الريال عقدة الأتليتي هذا الموسم ؟ أم أن تفوق الأخير سيستمر ؟!  

يوفنتوس VS موناكو

الملعب : يوفنتوس أرينا الموعد : الثلاثاء - الساعة 9:45 بتوقيت فلسطين يوفي يدخل يوفنتوس الإيطالي مواجهته أمام موناكو الفرنسي مرشحاً بقوة لخطف بطاقة العبور إلى نصف النهائي ، فبعد أن حسم بشكل كبير لقبه الرابع على التوالي في الكالتشيو الإيطالي ، يجد اليوفي نفسه أمام فرصة كبيرة للتواجد في المربع الذهبي ، فقد أهدته القرعة خصماً يبدو الأكثر سهولة على الورق من ضمن الفرق الثمانية في هذا الدور. ويعول نادي السيدة العجوز على عدد من نجومه الكبار بقيادة المهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز وزميله الإسباني ألفارو موراتا ، ورغم الغياب المؤثر للنجم الفرنسي بول بوغبا ، إلا أن المدرب ماسيمليانو أليجري لديه الحلول الكافية لتحقيق النتيجة المطلوبة على ملعبه قبل الذهاب إلى الإمارة الفرنسية الأسبوع المقبل. بدوره يبدو نادي موناكو راضياً بما حققه حتى الآن بوصوله إلى ربع نهائي البطولة ، الفريق الفرنسي الذي تمكن من إقصاء آرسنال في الدور الماضي ، يدخل اللقاء بدون ضغوط كبيرة مع الفوارق الفنية بينه وبين بطل إيطاليا ، إلا أن ذكريات موسم 2004 الذي وصلوا فيه إلى النهائي تبدو حاضرة في الأذهان ، وستشكل دافعاً كبيراً للقتال من أجل تحقيق المفاجأة والتواجد بين الأربعة الكبار في القارة الأوروبية. يوفنتوس يريد أن يحسم المواجهة مبكراً وفي ملعبه تجنباً لمفاجآت العودة في موناكو ، مفاجآت يسعى الفرنسيون لتحقيقها وتحويل الحلم إلى حقيقة ، فهل يخيب موناكو توقعات الجميع ويخرج بنتيجة إيجابية ، أم أن الواقع سيفرض نفسه وينصف يوفنتوس ؟!  

باريس سان جيرمان VS برشلونة

الملعب : حديقة الأمراء (باريس) الموعد: الأربعاء - الساعة 9:45 بتوقيت فلسطين PSG Vs Barcaمواجهة باتت متكررة في الموسمين الأخيرين ، برشلونة وباريس سان جيرمان سبق لهما أن تواجها هذا الموسم مرتين في دور المجموعات بالبطولة ، لكن الحسابات ستختلف بكل تأكيد في ربع النهائي المرتقب. برشلونة يدخل المواجهة منتشياً بعودته لصدارة الليجا الإسبانية ، ورغم تعثره الأخير بالتعادل أمام اشبيلية بهدفين لهدفين ، يبدو نجوم البلاوغرانا في جاهزية عالية لمواجهة الفريق الباريسي ، الذي يعاني من غياب أعمدة الفريق الرئيسية :ابراهيموفتش - فيراتي - دافيد لويز - تياغو موتا. هذه الغيابات الموجودة في تشكيلة لوران بلان كفيلة بإخلال التوازن لأي فريق في العالم خصوصاً إذا ما كان الخصم اسمه برشلونة ، لكن ومع ذلك ما زال الفريق يمتلك بعض الأسلحة القادرة على تعويض هذا النقص ولو بشكل جزئي ، من هنا تظهر أهمية مباراة الذهاب التي ستحدد بشكل كبير قدرة الفريق في الحفاظ على آمال بلوغ نصف النهائي من بوابة برشلونة القوي. ميسي ورفاقه مرشحون لتحقيق نتيجة ايجابية تريحهم في معركة الإياب على ملعبهم كامب نو ، فهل ينجحون في ذلك ؟!  

بورتو VS بايرن ميونخ

الملعب : دراغاو (بورتو) الموعد : الثلاثاء - الساعة 9:45 بتوقيت فلسطين bayern-munich-fc-portoمواجهة تبدو على الورق مائلة بشكل كبير إلى كفة العملاق الألماني بايرن ميونخ ، نظراً لما يقدمه الفريق من مستويات رفيعة على الصعيدين المحلي والقاري بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا ، لكن بورتو البرتغالي نجح بدوره في تقديم صورة طيبة هذا الموسم حتى الآن. مباراة الذهاب تبدو الفرصة الوحيدة لبورتو لإيقاع الأذى بالكتيبة الألمانية قبل التوجه إلى جحيم أليانز أرينا ومواجهة مصيرهم المجهول هناك ، ويعول البرتغاليون على عدد من النجوم القادرين على تحقيق المفاجأة مثل الجزائري ياسين ابراهيمي والكولومبي جاكسون مارتينيز ، ولعل الغيابات الوازنة في صفوف البايرن تساعد نجوم الدراغاو على تحقيق النتيجة المطلوبة. بطل ألمانيا يدخل اللقاء متسلحاً بثقة كبيرة معتادة في السنوات الأخيرة ، لكن الحذر مطلوب لفريق غوارديولا خصوصاً في غياب روبين وريبيري وألابا وشفاينشتايغر ، البدلاء يمتلكون القدرات اللازمة على التعويض ، لكن الواقعية تبدو مطلوبة وبشدة لعبور معمعة الذهاب خارج أرضهم والخروج بأقل الأضرار ، وتأجيل الحسم إلى الأسبوع المقبل بين جماهيرهم. اختبار حقيقي وصعب لقدرات بورتو ، ويبقى البايرن المرشح الأكبر للعبور وتجنب المفاجآت ، فهل ستفرض القوة الألمانية نفسها مجدداً أم أن للبرتغاليين رأي آخر ؟!

المصدر :