قال وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة يوسف أبو الريش، اليوم الجمعة، إن مرحلة الذروة لوباء "كورونا" كانت من منتصف شهر ديسمبر لبداية يناير، مشيرًا إلى أنه كنا في مرحلة الذروة بالنسبة للحالات الحرجة، ولم تتجاوز المرحلة قدرة النظام الصحي.

وأكد أبو الريش، في لقاء إلكتروني خاص بـ"منصة الميدان"، أن الإجراءات الحالية شكلت حالة تسطيح في منحنى الحالات التي تحتاج إلى عناية طبية، لافتًا إلى أن إغلاق السبت والجمعة إجراء جربته عديد الدول وثبت نجاعته، ومع هذه الإجراءات حدث هناك نوع من التراجع في عدد الإصابات.

وأوضح أن فتح المساجد وبقية المؤسسات يتم وضعه دائما على طاولة البحث؛ لكن اللحظات التي نعيشها هناك استقرار على الأرقام في ضوء الإجراءات الموجودة، مشددًا على أن الإغلاق الكامل لا يستطيع القيام به أحد دون دفع ثمنه، وهنا كان فكرة التوجه للأغلاق الجزئي الذي لا يشكل الا عبئا قليلا مقارنة بالإغلاق الكلي.

وأضاف: "إذا انخفضت الأرقام التي تحتاج لعناية طبية يعني أننا سنقوم بإعادة النظر في جملة الإجراءات الموجودة"، منوهًا إلى أن الأرقام الحالية لا تستدعي إجراءات إضافية لكن في المقابل لن يتم اتخاذ إجراءات تخفيفية الا إذا انخفضت الأرقام عن الوضع الحالي.

وبين أن أي تجمعات تعدّ بيئة مناسبة لانتشار العدوى، وفضها هي من العناصر المهمة لإغلاق سلسلة العدوى أو تحجيمها والتقليل منها.

وتابع: "دراسات الوزارة أوضحت أن العلاقات الأسرية تحديدا نالت أعلى الحظوظ التي من حيث انتشار الفيروس، وعليه كان يوم الجمعة تحديدا يشكل الوقت الأنسب للتزاور والعلاقات الاجتماعية والـأسرية، وعليه تم اتخاذ القرار بإغلاق القطاع في يومي الجمعة والسبت".

 

 

المصدر : الوطنية