قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم السبت، إن الإجراءات المتخذة حاليًا حتى اللحظة كافية للتعامل مع الحالة الوبائية الحالية.

وأوضح القدرة، خلال حديثه لفضائية "الأقصى"، أن هناك تقييم مستمر لتطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وعلى ضوء هذا التقييم يتم الإيعاز لخلية الأزمة باتخاذ إجراءات تتناسب مع الحالة الوبائية الراهنة.

وأكد أن المنظومة الصحية حتى اللحظة قادرة على التعامل مع الإصابات، وتعمل الكوادر الصحية على قدم وساق من أجل رفع الجهوزية وعدم انهيار المنظومة الصحية.

وأضاف: "كلما كانت المنظومة الصحية قادرة على التعامل مع حجم الإصابات التي ترد إليها جراء الإصابات اليومية سيكون القطاع قادر على التعامل بشكل إيجابي مع هذا الوباء ولن نضطر للإغلاق الشامل لأسابيع متعددة".

وأشار إلى أنه نعمل على تعظيم الجهوزية في النظام الصحي فيما يتعلق بعدد الأسرة وتدعيم المختبر المركزي ورفع القدرة الإنتاجية للأوكسجين في مستشفى غزة الأوربي ومستشفى الصداقة التركي.

وتابع: "نعمل أيضًا على رفع الجهوزية في المستشفيات الأخرى في قطاع غزة حتى نستطيع التعامل مع أية أعداد من مرضى فيروس كورونا".

وبين أن نسبة الإشغال في مستشفى غزة الأوروبي ومستشفى الصداقة التركي تصل إلى 72% وهي الأسرة المخصصة لمرضى "كوفيد-19" بشكل مباشر والأعداد التي تتعامل معها الطواقم الطبية في الحالات الحرجة والخطيرة لا زالت في إطار القادرة عليه النظام الصحي.

ونوه إلى أنه لا زالت المنظومة الصحية قادرة على التعامل مع حجم الإصابات واستيعاب الحالات الحرجة، حيث تم تجهيز 200 سرير في المستشفى الأوروبي ومستشفى الصداقة التركي.

المصدر : الوطنية