حدد وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، شهر يناير المقبل موعداً لإعلان نتيجة الشهادة السودانية للعام 2020 .

بدوره، أوضح سامي البقاري مدير المكتب التنفيذي في وزارة التربية والتعليم، قرب انتهاء أعمال تصحيح أوراق امتحانات الشهادة السودانية 2020 لجميع طلاب الثانوية العامة بجميع المحافظات، حيث يجري أكثر من 1200 معلم أعمال التصحيح والمراجعة والرصد، مؤكدا حصول المعلمين على نسب مكافآت عالية هذا العام تقدم 400% فيما يعادل 40 ألف جنيه لكل معلم.

وتابع: "يصعب الآن تحديد يوم بعينه لظهور نتيجة الشهادة السودانية 2020 لكن من المرجح ظهورها في خلال شهر في يناير 2021 وتحديد نسب نجاح الطلاب في جميع المحافظات وحصر الطلبة والطالبات الأوائل ثم إعلان نتيجة الثانوية السودانية 2020 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني".

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن نسب النجاح مرتفعة في جميع ولايات السودان (دارفور، كسلا، الخرطوم، شرق دافور، غرب دارفور، النيل الأبيض، البحر الأحمر)، وغيرها في باقي الولايات.

وكان وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله، وقف صباح أمس على آخر مراحل إعداد نتائج امتحانات الشهادة الثانوية للعام الجاري بمقر لجنة الامتحانات والكنترول بوزارة التربية والتعليم بحضور الدكتور محمد الأمين محمد التوم وزير التربية والتعليم

وقال الفريق أول الطريفي للمكتب الصحفي إن الاهتمام بالعملية التعليمية أساس نهضة الأمم والشعوب مشددا على أهمية الاهتمام بالمعلم باعتباره ركيزة الإصلاح المجتمعي وأن الاهتمام بشريحة المعلمين وتأهيلهم والمحافظة علي استقرارهم يسهم في استقرار الدولة بكافة مكوناتها واصفا المعلم بالمصلح والمربي والأب مضيفا أن المجتمعات الناهضة والمتحضرة هي التي تجعل المعلم قدوة لها .

وحول إعادة النظر في الأيام الدراسية بعد التوقف بسبب ظروف تفشي فيروس كورونا، قال الوزير التوم: “في الظروف العادية العام الدراسي محدد (180) يوماً درسياً، لكن هذا العام سنمدد العام الدراسي أقصى فترة ممكنة، حتى لا ندخل في فصلي الصيف والخريف، لأن في فصل الصيف بعض المدراس تعاني من انعدام الكهرباء، وفي فصل الخريف بعض المدارس تتأثر بالسيول والفيضانات“. وفي السياق.

واستعبد وزير التربية والتعليم استئناف الدراسة يومي “الجمعة والسبت”، نسبة لعدم قدرة الولايات والمحليات على دفع الأجر الإضافي للمعلمين والعاملين.

وأوصت ورشة وزارة التربية والتعليم بشأن إستئناف العام الدراسي 2020-2021 تحت ظل الموجة الثانية لجائحة كرونا، بضرورة إستئناف الدراسة بمدارس الأساس والثانوي بالبلاد، مع التشدد في تطبيق الإشتراطات الصحية المتعلقة بالجائحة.

المصدر : وكالات