اختتمت جمعية المرأة للتنمية والتمكين في القدس وجمعية تطوير الأسرة الخيرية في غزة مبادرة " من نساء غزة والقدس" والتي نفذت بالتعاون بين الجمعيتين ضمن مشروع "الائتلاف الأهلي الفلسطيني لتعزيز السلم الأهلي والمصالحة الوطنية" المنفذ بالشراكة مع مؤسسة بالثينك للدراسات الاستراتيجية في قطاع غزة ومؤسسة ريفورم في رام الله بتمويل من الحكومة السويسرية.

واشتملت المبادرة عدة جلسات ومشاورات تمحورت حول موضوع "الأدوار المبذولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتعزيز المصالحة الوطنية وكيفية تأثير الجهود بانتشار فيروس كورونا – كوفيد 19"؛ بهدف دراسة آليات وسبل توحيد الجهود بين فئة الشباب والسيدات ومؤسسات المجتمع المدني في كل من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة؛ في كيفية مواجهة الانقسام الفلسطيني وإنهائه وتعزيز المصالحة الوطنية والسلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني.

واستهدفت المبادرة في تنفيذها سيدات ربات بيوت وعاملات في مدينتي القدس وغزة، بالإضافة الى خريجين/ات الجامعات والمعاهد الفلسطينية في القدس وغزة واشتملت على رجال وشخصيات مؤثرة من القدس وغزة.

وخلال المبادرة تم انتاج ورقة بحثية تناولت واقع النساء الفلسطينيات ودورهن في إنهاء الانقسام الفلسطيني وتعزيز السلم الأهلي والمصالحة الوطنية بين أفراد المجتمع الفلسطيني بدءاً من الأسرة والبيت وامتداداً إلى الشارع وأماكن العمل وصولاً إلى أماكن صنع القرار في الحياة السياسة والاجتماعية والاقتصادية. كما تم إنتاج فيديو وثائقي يوضح تفاصيل الأنشطة التي تم تنفيذها في المبادرة ويؤكد على أهمية إشراك المرأة الفلسطينية في عملية مناهضة الانقسام الفلسطيني والقضاء عليه وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي.

وأكدت كل من الهام نعمان رئيسة جمعية المرأة للتنمية والتمكين في بيت حنينا بالقدس، وسلمى الزعانين _ رئيس مجلس إدارة جمعية تطوير الأسرة الخيرية في بيت حانون بقطاع غزة، على استمرار التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني في كافة مناطق ومحافظات الوطن من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني البغيض عبر تنفيذ مثل هذه المبادرات والمشاريع المجتمعية والتنموية.

كما أكدتا على أهمية دور المرأة الفلسطينية وأهمية تعزيز جهودها وتمكينها في كافة المجالات لتصبح قادرة على الانخراط في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في كل الظروف والأوقات.

المصدر : الوطنية