قال الطبيب الباطني الفلسطيني المقيم في بريطانيا هاني الأسطل إن الطفرة الجديدة لفيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا، قابلة للانتشار بصورة أعلى بكثير من السلالة المنتشرة في العالم، بنسبة تصل إلى أكثر من 70%.

وأوضح الأسطل خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الثلاثاء، أن السلالة الجديدة للفيروس هي تغيير جديد على المكونات الجينية للفيروس نفسه باسم vui 2020/12 بحيث إن التغييرات الجديدة لا تتعدى أكثر من 10 مكونات جينية بسيطة من آلاف المكونات للفيروس.

وأشار إلى أن الطفرة الجديدة أحدثت تغيير بسيطا على البروتين الذي يرتبط به الفيروس بجسم الإنسان خاصة في الرئتين، ويطلق عليه الفيروسات التاجية، وأسهمت بإضافة عامل مهم في نقل الفيروس من إنسان لآخر، وهي زيادة سرعة اتصاله بالمستقبلات الموجودة في رئة الإنسان.

وقال إنه حتى الآن لا يوجد أدلة على زيادة خطورة الفيروس جراء هذا التغيير، وهذا شيء مطمئن حتى الآن، لكن الدراسات ما زالت مستمرة، مبينا أن العلماء البريطانيين والجينات أكدوا أن الفيروس بالسلالة الجديدة لا يشكل خطورة إضافية لمصاب كورونا.

ونوه إلى أن تليف الرئتين هو نتاج الإصابة الخطيرة التي تصيب الإنسان، خاصة من يدخلون العناية المركزة، لافتا إلى أنه بعد خروجهم يكونوا بحاجة لعناية من أطباء الصدر وقد يصابون بتليف الرئتين.

وتابع الاسطل نحن أقرب إلى القضاء على الفيروس من أي وقت، وهناك أكثر من 10 تطعيمات سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة، منها فايزر وموديلنا اللذان أثبتا فعاليتهما بأكثر من 90 % ولا تأثير للسلالة الجديدة على فعاليتها.

المصدر : الوطنية