أعلنت بريطانيا فقدانها السيطرة على السلالة الجديدة من كورونا "كوفيد 20" ، الأمر الذي دفعتها لإغلاق السيطرة على حدودها الجوية والبرية، وسط تقديرات صحية تشير بأنها السلالة الأكثر سرعاً في الإنتشار .

والمعلومات حول هذه السلالة الجديدة مقلقة جدا، وفق ما قال البروفيسور بيتر أوبنشو المتخصص في جهاز المناعة في إمبريال كوليدج لندن لموقع "ساينس ميديا سنتر" خصوصا لأنه "يبدو أنها أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 في المئة".

وأضاف البروفيسور جون إدموندز من كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية "هذه أنباء سيئة للغاية. يبدو أن هذه السلالة معدية أكثر بكثير من السلالة السابقة".

وتحمل السلالة الجديدة طفرة تسمى "إن501واي" في بروتين "شويكة" فيروس كورونا، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها.

بدوره، قال البروفيسور كريس ويتي كبير المسئولين الطبيين بإنجلترا، إن أعراض السلالة الجديدة، التي تم العثور عليها في أكثر من 1000 حالة، لا تختلف عن السلالة المنتشرة بالفعل في جميع أنحاء البلاد، يتفق العلماء على أن الفيروس يصيب أشخاصًا مختلفين بطرق مختلفة.

وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن أهم أعراض فيروس كورونا، والتي تشمل سعالًا مستمرًا جديدًا وفقدان حاسة الشم، وارتفاع درجة الحرارة .

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية "WHO"، يعد التعب أيضًا أحد أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا.

تسرد منظمة الصحة العالمية الأعراض الأقل شيوعًا لفيروس كورونا على النحو التالي: أوجاع وآلام، التهاب الحلق، إسهال، التهاب الملتحمة، صداع الرأس، طفح جلدي على الجلد أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين .

وقالت المنظمة، قد يستغرق ظهور الأعراض حوالي 5 أو 6 أيام من إصابة شخص بالفيروس، ولكن في بعض الحالات قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين، قد يكون بعض الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا بدون أعراض، وهذا يعني أنهم لا يظهرون أيًا من الأعراض الرئيسية.

في حين أن الأعراض المذكورة أعلاه هي الأكثر شيوعًا، فقد عانى الأشخاص الآخرون من مجموعة من الأعراض الأخرى وهي تختلف عند الأطفال.

أكد البروفيسور ويتي، إنه بينما يُعتقد أن أعراض السلالة الجديدة مماثلة لأعراض أخرى، لا تزال هيئة الصحة العامة في إنجلترا تحلل السلالة الجديدة من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول انتشارها وكيف ستؤثر على إنتاج اللقاح.

وقالت الصحيفة، يتطور الفيروس بشكل مختلف لدى الأشخاص وهناك أعراض أخرى تظهر على الأشخاص مثل تساقط الشعر، موضحا الحالة المعروفة باسم تساقط الشعر الكربي (TE)، هي عندما يعاني الشخص مؤقتًا من تساقط الشعر.

وأكد الأطباء أن هذا يحدث عادة إذا كان المريض قد عانى مؤخرًا من موقف مرهق، يحدث تساقط الشعر الكربى عندما يتغير عدد الحويصلات في فروة الرأس.

وعادة ما يؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس وفي معظم الحالات لن ينحسر خط الشعر إذا أصيب شخص ما بـهذه الحالة.

وجد الباحثون سابقًا أيضًا أن الأعراض العصبية كانت موجودة في 36 % من مرضى كورونا في ووهان، الصين مركز الوباء.

على وجه الخصوص، يقول الأطباء إن المصابين بفيروس كورونا الشديد والذين يدخلون المستشفى غالبًا ما يصابون بحالة دماغية حادة تسمى "هذيان وحدة العناية المركزة".

حث الخبراء الجمهور على التزام الهدوء وقالوا إنه من المتوقع حدوث طفرات في فيروسات مثل فيروس كورونا.

قالت الدكتورة زانيا ستاماتاكي، أخصائية المناعة الفيروسية بجامعة برمنجهام، إن الطفرات ستتراكم وتؤدي إلى متغيرات فيروسية جديدة يدفعها نظام المناعة لدينا للتغيير أو الفناء.

وأضافت: "هذا الفيروس لا يتحور بسرعة الإنفلونزا، وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى إبقائه تحت المراقبة، فلن يكون تحديث اللقاحات الجديدة أمرًا كبيرًا عند الضرورة في المستقبل، مضيفة، لقد شهد هذا العام تطورات كبيرة، لبناء البنية التحتية لنا لمواكبة فيروس كورونا التاجي."

وأشارت إلى أن معظم الطفرات لن تكون مهمة أو مدعاة للقلق، لكن بعضها قد يمنح الفيروس ميزة تطورية قد تؤدي إلى انتقال أعلى أو تعني أنه أكثر ضررًا."

تاليا قائمة بأبرز ما نعرفة عن هذه السلالة الجديدة، وفق تقارير نشرتها مجلة "لايف منت" وصحيفة الغارديان

  • الفيروسات عادة ما تميل إلى التحور ولهذا تتطلب تطوير لقاحات جديدة كل عام.
  • العلماء رصدوا نحو 300 ألف سلالة من كورونا حتى الآن، ولكن الأخيرة هي الأسرع في الانتشار.
  • فيروس كورونا المستجد لديه آلية "تصحيح ذاتي" للحفاظ على حمضه النووي.
  • قد تكون السلالة الجديدة ظهرت في منتصف سبتمبر في لندن أو كانت، وفق ما كشف مستشار الحكومة البريطانية، باتريك فالانس.
  • السلالة الجديدة مسؤولة عن 60 في المئة الإصابات بكورونا في بريطانيا خلال الأسبوع الماضي.
  • سلالة كورونا الجديدة تنتشر بشكل أسرع من السلالة الأولى، وهي أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المئة.
  • حتى الآن العلماء لا يعرفون إن كانت السلالة الجديدة ترتبط بارتفاع معدلات الوفيات أم لا.
  • علماء الأوبئة لا يعرفون ما إذا كانت السلالة الجديدة تتأثر بلقاحات كورونا أم لا.
  • حكومة ألمانيا أعلنت أن اللقاحات المعتمدة فعالة مع السلالة الجديدة.
  • علماء الأوبئة يأملون بفعالية اللقاحات الجديدة في وقف انتشار الفيروس بجميع سلالاته.
  • تحمل السلالة الجديدة طفرة تسمى "إن501واي" في بروتين "شويكة" فيروس كورونا، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها.
  • رصدت السلالة الجديدة في فترات متقطعة حول العالم في أستراليا في يونيو الماضي، والولايات المتحدة في يوليو الماضي، وفي البرازيل في أبريل.
  • السلالة الجديدة لديها القدرة على الانتشار في الدورة الدموية بشكل سريع.
  • علماء الأوبئة بدأوا في تحليل سلوكيات السلالة الجديدة، ودراسة أثر استجابتها للأجسام المضادة
  • لا يعرف علماء الأوبئة، ما إذا ترتبط هذه السلالة بانتقال الفيروس لحيوانات المنك، والتي ظهرت في مزارع في إسبانيا والدنمارك.

المصدر : وكالات