أعلن وزير التعليم العالي العراقية نتائج القبولات المركزية للعام 2020 -2021 لجميع طلاب وطالبات السادس الاعدادي في العراق خلال مؤتمر صحفي له صباح اليوم الخميس.

وأكد الوزير أن عدد الطلبة المشتركين في الامتحانات الوزارية  453 ألف، فيما بلغ عدد الطلبة الناجحين في للدور الأول والثاني  265 ألف، وأن عدد الطلبة المتقدمين للقبول المركزي 222 ألف

وأوضح وزير التعليم مباشرة الطلبة الذين تم قبولهم ستبدأ من يوم السبت المقبل ، مشيراً إلى أن أكثر من 222 ألف طالب تقدموا للقبول المركزي هذا العام.

وبين الوزير أنه تم قبول 211 الف طالب في الجامعات والمعاهد هذا العام.

وأشار الوزير أنه يسمح للطلبة بالاعتراض فقط ممن لم تظهر أسماؤهم في الاستمارة الإلكترونية. 

وكانت وزارة التربية العراقية أعلنت عن حصول الموافقة على زيادة عدد قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية الصباحية في القبول المركزي ضمن الجامعات الحكومية.

وأكد البيان الصادر عن المكتب الإعلامي ان ، عدد قبول الطلبة ارتفع الى نسبة 15% للفروع (الصناعي والتجاري والحاسبات) بدل من 10% ، فضلاً عن نسبة  25% للفروع (الزراعي والفنون التطبيقية) بدل من 10%  وابتداءً من العام الدراسي 2019 - 2020

هذا وثمنت الوزارة الجهود المتميزة التي بذلها القائمون على المديرية العامة للتعليم المهني من خلال التواصل المستمر مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق مستقبل أفضل لأبنائنا وخاصةً بعد القبول الكبير لهذا العام على المدارس المهنية من قبل خريجي الدراسة المتوسطة .

وأكدت الوزارة أنه بامكان جميع الطلاب والطالبات الاستعلام عن نتائج قبول السادس الاعدادي لمحافظة الأنبار , بابل ,بغداد ,البصرة ,ذي قار ,ديالى ,دهوك ,أربيل ,كربلاء ,كركوك ,ميسان ,المثنى ,النجف ,نينوى ,القادسية ,صلاح الدين ,السليمانية واسط الكرخ الاولى والثانية والثالثة , نينوى , بابل , كركوك , كربلاء , الانبار , صلاح الدين , المثنى , اربيل , السليمانية , دهوك الدور الاول والثاني من خلال بوابة الالكترونية عبر ( الرابط التالي ) ، برقم الامتحاني الخاص بكل طالب وطالبة، للتعرف على نتائج القبول المركزي الخاصة بهم .

وكانت وزارة التربية والتعليم العراقية أعلنت في وقت سابق بدء تسجيل طلبات الالتحاق بالقبولات المركزية في الجامعات العراقية لجميع الطلاب الناجحين في السادس الاعدادي .

 

تحميل نتائج القبول المركزي 2020 -2021 :-

نتائج القبول المركزي من خلال ( الرابط التالي ) .

الحدود الدنيا للسنة الدراسية 2020-2021 من خلال ( الرابط التالي ) .
ذوي شهداء الحشد الشعبي من خلال ( الرابط التالي ) .
ذوي شهداء حزب البعث من خلال ( الرابط التالي ) .
نتائج قبول ضحايا الارهاب من خلال ( الرابط التالي ) .
 

المصدر : الوطنية