دعا وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، اليوم الثلاثاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة ممارسة ضغوطاتها على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء حصاره عن قطاع غزة مرة واحدة وإلى الأبد.

جاء ذلك خلال لقاء عقده أبو الريش بمستشفى غزة الأوروبي اليوم الثلاثاء مع 18 سفيراً من الاتحاد الأوروبي وبحضور مدير منظمة الصحة العالمية جيلارد روكنشوب.

وحذر أبو الريش من خطورة الواقع الصحي بغزة جراء النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات والمواد المخبرية والتجهيزات الطبية، مطالباً باتخاذ خطوات مباشرة للإنقاذ المنظومة الصحية ودعم اجتياحاتها الملحة مع تفشي الوباء وزيادة اعداد الإصابة بفيروس كورونا.

ونوه إلى جهود وزارته في مواجهة الجائحة والتي منها وضع السياسات واللإجراءات والبرتوكولات ومضاعفة إنتاج كميات الأكسجين من 800 لتر إلى أكثر من  3000 لتر وزيادة عدد أسرة العناية وتنمية قدرات الكوادر وتدعيم المختبر المركزي.

وشاهد الوفد بث حي من داخل أقسام مستشفى غزة الأوروبي المخصص لمرضى كورونا وحجم الجهود المبذولة في معالجة المرضى في ضوء زيادة الحالات ومحدودية الامكانيات.

وخلال اللقاء قدمت مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية ساشا سوبوما عرضاً تقديماً حول الواقع والمؤشرات الصحية وأهم التحديات التي تواجه النظام الصحي بغزة ومعاناة المرضى جراء نقص الادوية وصعوبة تنقلهم للعلاج خارج القطاع.

 وشملت زيارة سفراء الاتحاد الأوروبي لقاء مع عدد من الكوادر العاملة بالمستشفى وجولة على محطات الأكسجين.

المصدر : الوطنية