جددت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، تأكيدها على وجوب وقوف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عند مسؤولياتها وواجباتها تجاه اللاجئين، وأن تعمل على زيادة الخدمات المقدمة للاجئين على المستوى الإغاثي والاجتماعي والتشغيلي والصحي والتعليمي والبنية التحتية وتطوير المخيمات وإعادة الإعمار.

وفي بيان صحافي أصدرته اللجنة في الذكرى الـ71 لتأسيس "أونروا"، طالبت المجتمع الدولي بممارسة المزيد من الضغط على الاحتلال لتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

وأضافت :"نؤكد على رفضنا المساس بأيٍ من الخدمات المقدمة للاجئين وعدم تحميل مجتمع اللاجئين تبعات تقصير الدول المانحة من دفع مساهماتها  لبرنامج الأونروا"، مطالبةً الأمم المتحدة بتوفير شبكة أمان مالي واجتماعي وسياسي للوكالة، ما يبعدها عن دائرة الضغوط والابتزاز السياسي الذي تمارسه الإدارة الأمريكية ودولة الاحتلال، على حد تعبيرها.

وأعادت اللجنة التأكيد على أن وكالة الغوث هي وكالة دولية ذات ولاية مؤقتة، إلى أن يتم تنفيذ قرارات الجمعية العامة رقم‪ 194 لعام‪ 1948،‪ وقرار‪ مجلس‪ الأمن‪ الدولي رقم‪ 237 لعام‪ 1967الذي دعا إلى عودة النازحين بعد احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967.

المصدر : الوطنية