أكّد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" اليوم السبت، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت وصادرت 129 مبنًى فلسطينيًا منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بحجة الافتقار إلى رخص البناء.

وذكر المكتب في تقرير "حماية المدنيين"، الذي يُغطي الفترة 3-23 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 100 شخص، وإلحاق الأضرار بما لا يقل عن 200 آخرين، مشيرًا إلى أن العاج الجاري هو أكثر عام تم خلاله هدم أو مصادرة مباني، بعد عام 2016.

وأشار إلى أن أكبر هذه الحوادث وقعت في يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني في حمصة البقيعة، حيث هُدم 83 مبنىً، ما أدّى إلى تهجير 73 شخصًا، من بينهم 41 طفلًا.

وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال أصابت خلال الفترة المذكورة 55 فلسطينيًا بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وبين أن قوات الاحتلال نفذت 230 عملية بحث واعتقال واعتقلت 227 فلسطينيًا في مختلف أنحاء الضفة، وسُجل أكبر عدد من هذه العمليات في القدس 61 ومحافظة الخليل 50.

وأتلف مستوطنون 67 شجرة زيتون، وقاموا بسرقة محصول نحو 1,000 شجرة زيتون قرب سعير بالخليل وعشر أشجار في بورين بنابلس، حيث سُرقت أدوات القطف أيضًا.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال أطلقت النار في 20 مناسبة على الأقل النار قرب السياج الحدودي الإسرائيلي مع قطاع غزة وقبالة ساحلها بحجة فرض القيود على الوصول.

المصدر : الوطنية