كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، صباح اليوم الأربعاء، الملفات التي ناقشها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤولين سعوديين لم تسمهم قولهم إن المملكة واثقة من أن الرئیس المنتخب لأمريكا جو بایدن ورجاله قد أعدوا بالفعل خطة لاتفاق جدید مع الإیرانیین ویریدون تقلیل الضرر.

وأوضحوا أن المملكة السعودية تعتبر "إسرائیل" الحلیف الأھم في موضوع التھدید الإیراني، مشيرين إلى أن الرياض مھتمة بإقامة جبھة موحدة مع "تل أبيب" بشأن الملف الإیراني وھو ما ینعكس في المطالب التي ستطرح أمام الولایات المتحدة والدول الأوروبیة في إطار محادثات إدارة بایدن المتوقعة لتجدید الاتفاق النووي مع ایران.

ووفقًا للمسؤولين السعوديين، فإن بلادهم راضية عن الوضع الحالي للعلاقات مع "إسرائیل".

ویخشى السعودیون قیام إدارة بایدن بفرض عقوبات على السعودیة وإصدار مذكرات اعتقال ضد بن سلمان ومسؤولین سعودیین آخرین على خلفية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وفق الصحيفة.

وأضافت أن بن سلمان قال لنتنیاھو، إن السعودیین بحاجة إلى مساعدة إسرائیلیة مقابل الأمریكیین.

وزعمت أن القضیة الفلسطینیة كانت إحدى القضایا التي ناقشھا نتنیاھو وولي العھد بن سلمان مطولا، حیث أن السعودیة مھتمة باستئناف المفاوضات مع الرئیس عباس والتوصل الى اتفاق مبدئي على التسویة في غزة برعایة مصر.

وأشارت إلى أن السعودیة مستعدة للمساعدة في تحویل الأموال وتوجیه المیزانیات للسلطة الفلسطینیة وقطاع غزة.

وقبل أيام، أفصحت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن زيارة سرية قام بها نتنياهو برفقة رئيس الموساد إيلي كوهين، للرياض بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

المصدر : الوطنية