أكدت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، أنه حتى اللحظة لم يتم الإعلان الرسمي عن موعد لصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في الضفة أو غزة، لجميع المستفيدين من شيكات الشؤون ضمن الدورة الجديدة.

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، قال خلال تصريحات سابقة إن إعادة تحويل أموال المقاصة من "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية، ينعكس إيجاباً على صرف مخصصات المستفيدين من الشؤون.

وأضاف مجدلاني أن "إعادة أموال المقاصة يُساهم بالإسراع في صرف مخصصات المستفيدين من شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأشار الوزير مجدلاني إلى أن التأخير في صرف مخصصات الشؤون، كان بسبب الأزمة المالية التي تُعاني منها السلطة.

ولفت إلى أنه في حال التزمت "إسرائيل" بتحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية مطلع الشهر المقبل سيساهم في الإعلان بشكل أسرع عن موعد صرف مستحقات المستفيدين من الشؤون الاجتماعية.

وحول وجود إضافات لعدد من المستفيدين الجدد، قال وزير التنمية الاجتماعية "إنه عادة يتم تحديث لبيانات العائلات التي يحدث تغييرًا على وضعها المعيشي بين دفعة وأخرى"، مشيرًا إلى أن الإضافات بعد التحديث تكون لأعداد محدودة.

وبين أن عدد المستفيدين من شيكات الشؤون في قطاع غزة 81 ألف أسرة، و35 ألف في الضفة.

يشار إلى أن وزير المالية شكري بشارة،  وقع مع القنصل العام الإسباني السفير إغناسيو فالديكاساس، وبحضور رئيسة منظمة التعاون الإسباني السيدة إيفا سواريز، اتفاقية دعم بقيمة مليون يورو للمساهمة في برنامج التحويلات النقدية الخاص بدفعات الشؤون الاجتماعية من خلال آلية الدعم الأوروبي "  PEGASE ".

خلال اللقاء أكد بشارة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الملحة للفئات الفقيرة، وتمثل التزام الشعب الإسباني بعملية بناء المؤسسات الفلسطينية، وشكر الحكومة الاسبانية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني.

ويستهدف برنامج التحويلات النقدية الأسر التي تقع تحت خط الفقر الشديد، وأشخاصًا من ذوي الإعاقة، وبعض المسنين، والأيتام، وأصحاب الأمراض المزمنة وأسرًا تترأسها نساء.

وتصل قيمة المساعدات شهريًا إلى 130 مليون شيكل، موزعة على أكثر من 111 ألف أسرة في الضفة والقطاع، وتتلقى كل أسرة من تلك الأسر مبلغًا يتراوح بين (750-1800) شيكل كل ثلاثة أشهر.

المصدر : وكالات