أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، تقديم دعم مالي للمزارعين المتضررين من الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأوضح الاتحاد، في بيان صحفي، أن مبلغ المساعدة المالية 900 ألف يورو، مشيرًا إلى أن المساهمة يتم توجيهها من خلال برنامج السلطة الفلسطينية المنظم تحت اسم "إعادة إعمار القطاع الخاص غزة -الزراعة".

وأكد أنها تشمل "توفير المواد الزراعية والمدخلات والمعدات لمساعدة المزارعين في استعادة أعمالهم التجارية المتضررة الاحتلال وتطوير أعمالهم".

وأشار إلى أنه "سيستفيد من المساهمة 88 مزارعًا وشركات متأثرة بالاحتلال الإسرائيلي في غزة".

بدوره، قال ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفن كون فون بورغسدورف، إن "الزراعة إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد الفلسطيني".

وأضاف، في البيان ذاته، أنها "تربطهم بأرضهم وتظل المصدر الرئيسي لكسب العيش في مواجهة واقع صعب في العديد من مناطق الأرض الفلسطينية المحتلة"

ولفت بورغسدورف إلى أنه "في غزة أصابت جولات متعددة من الصراعات المدمرة المزارعين بشدة"، مما أدى إلى "فقدان الكثير منهم أعمالهم وبقوا دون أي مصدر دخل".

وعلى فترات متقاربة ينفذ جيش الاحتلال عمليات تجريف للأراضي الزراعية في غزة القريبة من الحدود، إضافة لاستهدافه المتواصل بالقذائف والأعيرة النارية للمزارعين ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات منهم.

ورغم جائحة كورونا والأزمة الصحية العالمية، يواصل الاحتلال ممارسة سياسات التدمير وتمس الأمن الغذائي ومصادر رزق السكان في المناطق التي تحتلها، مخالفة بذلك القانون الدولي.

ويعيش المزارعون الفلسطينيون خوفا دائما بسبب تدمير مصدر رزقهم في الأراضي المتاخمة للشريط الفاصل مع كيان الاحتلال.

المصدر : الوطنية