تمكن طاقم جراحة الأوعية الدموية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس، من انقاذ ساق مريض (67 عامًا) من البتر.

ومكث المسن للعلاج في أحد المستشفيات، حيث كان يعاني من آلام شديدة في عضلة البطة وغرغرينة صاعدة من الأصبع الأكبر في القدم اليسرى.

وأجرى استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية والجراحة الدقيقة محمد كلوب العملية الجراحية للمريض، بعدما قرر الأطباء في مستشفى آخر بتر ساقه من أعلى الفخذ.

وفي التفاصيل، قرر أبناء المريض عقب معرفتهم بقرار الأطباء ببتر ساق والدهم، حيث توجهوا للدكتور كلاب، وتم إجراء الفحوصات اللازمة ومنها الالتراساوند الأوعية الدموية.

وبعد الفحوصات، تبين أن المريض يحتاج إلى عملية استكشاف طارئة لكافة شرايين الركبة وتفرعاتها وكذلك الشريان الفخذي، بسبب وجود نبض خفيف جدا في أحد الشرايين بعد الانقسام الثلاثي، وأن القسطرة الطرفية التي أجريت لم تستطع تلوين الشريان بسبب بطيء الدم الوارد الشريان وسرعة جهاز التصوير.

ودخل المريض لمركز الياسين الجراحي في مجمع ناصر الطبي، للعلاج الطارئ، حيث خضع في اليوم التالي لعملية جراحية ضخمة، اكتشفت جميع الشرايين، وتم تنظيفها من الدم المتختر، وتبين وجود تضيق شرياني شديد في منطقة الركبة وتم إزالة التضييق ووضع رقعة وريدية حتى تفرع الشريان الأبطي الثلاثي (الركبة)، وجرى الدم في عروق المريض من جديد وانحصرت الغرغرينة ولا يحتاج لأي بتر.

وقال كلوب، إن المريض يمكث الآن في مجمع ناصر الطبي وهو بصحة جيدة وتلاشت عنه الالتهابات الناتجة عن الغرغرينة بعد أن تلقى علاجات مكثفة.

وأوضح أنه بدا بالمشي على ساقية، وهذا الذي لا يصدقه أبناءه بعدما علموا بنجاح عملية أبيهم وتمكنه مم السير على قدميه من جديد، في عملية جراحية نادرة شارك فيها طواقم جراحة الأوعية الدموية في المستشفى حيث استمرت ٤ ساعات.

وأضاف أن هذه العملية تأتي في ظل سلسلة من العمليات الجراحية الضخمة التي يجربها الطاقم لجميع أبناء قطاع غزة دون استثناء، وكذلك عمل طاقم جراحة الأوعية في الخدمات الجليلة التي يقدمها لمرضى غسيل الكلى، حيث تم وضع خطة لجدولة عمليات جميع المرضى في المستشفى وتم إجراء أكثر من ٥٠ عملية جراحية في ظل جائحة كورونا.

وبين انه خضع جميع المرضى للعمليات الجراحية ولا يوجد أحد يحتاج إلى عملية مجدولة فقد تم السيطرة بالكامل ولا توجد لائحة انتظار لمرضى الكلى.

من جهته، عبر مدير مستشفى الياسين الجراحي بمجمع ناصر الطبي أحمد الصوفي، عن شكره للجهود الجبارة لطاقم جراحة الأوعية الدموية.

 

المصدر : الوطنية