أثار مقصع مصور ردود فعل غاضبة في "إسرائيل"، بعد تشبيه أحد القادة في الحركة الاحتجاجية، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالزعيم النازي أدولف هتلر.

ووثق سادي بن شتريت الناشط في حركة الاحتجاج ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من منظمة كرايم منيستر، مقطع مصور، وهو يقول: "كان هناك في الثلاثينيات من القرن الماضي قامعًا لليهود في ألمانيا، وكان يتصرف مثلك يا نتنياهو تمامًا، فقد حرض ودمر، فيما أثار ذلك موجة من ردود الفعل المنددة في "إسرائيل"، بحسب ما ذكرته قناة "كان" الرسمية.

بدوره، قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس: "أدين بشدة المقارنة الدنيئة بين نتنياهو والطاغية أدولف هتلر، ولا مكان في المجتمع الإسرائيلي لمقارنات من هذا النوع تضر بذكرى الهولوكوست، حتى لو كانت هناك خلافات متفاقمة مع نهج نتنياهو، فهذه ليست طريقة للتعبير عنها.

من جهته، اعتبر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أن "مقارنة نتنياهو بهتلر ليس احتجاجًا مشروعا، ومثل هذا الخطاب يهز أسس البناء المشترك الذي بنيناه، وعلينا جميعًا إدانته"

إلى ذلك، أدان وزير خارجية الاحتلال غابي أشكنازي التشبيه: "أشعر بالخجل من التصريحات التي سُمعت هذا الصباح والتي قارنت بين نتنياهو النازي أدولف هتلر، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأضاف: "ليس هناك مكان في المجتمع الإسرائيلي لتصريحات منحطة تمس مكانة رئيس الوزراء من جهة وتحط من ذكرى الهولوكوست من جهة أخرى، وأدعو الجميع إلى وقف التحريض والعنف بيننا وإدانته بكل الطرق.

في السياق، أدان زعيم المعارضة يائير لبيد تشبيه نتنياهو بهتلر، وقال: "هؤلاء الناس لا يمثلوننا، ليسوا نحن، وليسوا إسرائيل الحقيقية"، في إشارة إلى الناشط شتريت.

وتعتبر ذكرى المحرقة أو الهولوكوست في "إسرائيل" التي راح ضحيتها ملايين اليهود، أمرًا مقدسًا لا يجوز المساس به، فيما تشهد "إسرائيل" منذ ما يقرب 22 أسبوعًا تظاهرات متواصلة ضد نتنياهو، لمطالبته بالاستقالة، بدعوى فشل حكومته في التعامل مع التداعيات الاقتصادية لجائحة "كورونا"، فضلًا عن اتهامه بقضايا فساد.

المصدر : الوطنية