قال أخصائي الأحياء الدقيقة واستشاري اللجنة الصحية لمواجهة فيروس "كورونا" في قطاع غزة عبد الرؤوف المناعمة، اليوم الخميس، إن هناك عواقب وخيمة تلوح بالأفق في القطاع جراء الزيادة المطردة في أعداد الإصابات بوباء "كوفيد-19".

وأكد المناعمة، ان القطاع الصحي في غزة يعاني بشدة جراء سنوات طويلة من الحصار والزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات قد تصل بنا إلى عدم قدرة المرافق الصحية في القطاع على استقبال الحالات الخطرة.

وأوضح أن كل خطط مكافحة الجائحة على مستوى العالم تعتمد على مدى التزام المواطنين بالإجراءات الصحية في بلدانهم، وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية يعني ضياع كل الجهود المبذولة في مكافحة انتشار الفيروس.

ولفت إلى أن الحديث عن انتاج لقاحات للفيروس في عدد من دول العالم لايزال في طور التجريب، وفرص وصول اللقاحات إلى قطاع غزة غير متوافرة في الوقت الراهن

وأشاد بالإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة على صعيد زيادة أعداد الأسرة بمراكز العناية المكثفة، وما سبقها من إجراءات احترازية أخرت وصول الفيروس.

ونوه إلى أن طبيعة انتشار الفيروس تتطلب مد يد العون من كافة المؤسسات الأهلية والدولية في ظل زيادة انتشاره.

وشدد على أن تجنب وقوع كارثة صحية في قطاع غزة، يعني إحداث التغيير على صعيد الالتزام بإجراءات الوقاية وتجنب التجمعات.

وأضاف: " التزام إجراءات السلامة ليس خياراً بل ضرورة حتمية لحماية النفس ولعدم التسبب بنقل العدوى للآخرين وبالتالي التسبب في فقدانهم".

المصدر : الوطنية