أكدت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الإثنين، أن تطبيع الإمارات والبحرين مع الاحتلال، ساهم في زيادة مبيعات صناعة السلاح الأمريكية، وتصاعد سباق التسلح في الخليج، الذي بدوره يدعم جيش الاحتلال.

وأكدت الصحيفة "أن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على اتفاق التطبيع مع البحرين سيشكل مرحلة أخرى في الربيع اليهودي - العربي الذي تشهده دول الخليج وإسرائيل في الأشهر الأخيرة، ومع ذلك، من شهد شهر عسل إقليمي حلو لا يقل عن ذلك، هو صناعة السلاح الأمريكية".

ونوهت الصحيفة إلى أن "صناعة السلاح الإسرائيلية، تعتبر هذا الأمر؛ كإطلاق العنان الأمريكي في سياسة تزويد سلاحها لدول الخليج"، موضحة أن "هذه البيانات تنشر في الوقت الذي ينشغلون فيه في إسرائيل بموافقة نتنياهو (رئيس الحكومة) على بيع طائرات "F35" لشركة "لوكهيد مارتن".

وذكرت أن "الاتفاقيات من خلف هذه الصفقات وقعت قبل بضع سنوات، ففي حالة قطر، الاتفاق وقع قبل ثلاث سنوات ونصف، وسلاح الجو الأمريكي راض عن ذلك؛ لأن الصفقات التي تعقدها دول الخليج تمكنه من الإبقاء على خطوط الإنتاج الأمريكية فاعلة، وتمول الاستثمار في تطوير الطائرات".

ونبهت الصحيفة، أن "الساحة الجديدة التي وجدت في المنطقة بسبب الصفقات الأمريكية الضخمة، يجب أن تؤدي إلى أن تدرك تل أبيب بأن الجيش الإسرائيلي لا يستطيع الدخول في سباق تسلح مع كل دول الخليج معا".

 

المصدر : الوطنية