تفرض المملكة الأردنية الهاشمية حظر تجوال شامل في كافة المحافظات، بدءً من اليوم الأربعاء، وحتى الساعة 6 من صباح الأحد المقبل، بسبب ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال نقيب الصيادلة زيد الكيلاني، الثلاثاء، إن دوام الصيدليات في أيام الحظر الشامل سيكون من الساعة 10 صباحا، ولغاية الساعة 6 مساء.

وأوضح أن عمل الصيدليات يقتصر على توصيل الأدوية في الحالات الطارئة للمنازل، مشيرا إلى أنه يمنع الاستقبال في الصيدليات.

وكان رئيس الوزراء وزير الدفاع بشر الخصاونة أصدر السبت، بلاغاً حدد فيه ساعات الحظر الشامل الذي سينفّذ بعد إجراء الانتخابات النيابية، بحيث يبدأ تطبيقه من الساعة التاسعة مساء للمنشآت، والساعة العاشرة مساء للأفراد بعد الانتهاء من عملية الاقتراع، وإغلاق الصناديق الثلاثاء، وينتهي عند الساعة السادسة من صباح الأحد 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

تعليمات عامة للحظر الشامل

ونشرت خلية أزمة كورونا تعليمات عامة للحظر الشامل، التي تعطي صلاحية منح التصاريح للمواطنين أثناء فترة الحظر الشامل للحاكم الإداري وحسب اختصاصه، وتقتصر على الحالات الطارئة.

وتستثنى كافة الكوادر الطبيّة العاملة في القطاعين العام والخاصّ من قرار الحظر وبالحد الأدنى لإدامة العمل، فيما يتعلق بالكوادر الإدارية العاملة في القطاع الصحي، ويجب تزويدهم بكتاب رسمي أو بطاقة تعريفية تثبت ذلك من المستشفى الذي يعملون لديه.

ويسمح للمختبرات الخاصة المعتمدة من قبل وزارة الصحة لإجراء فحص الكشف عن كورونا (PCR) بالحركة خلال فترة الحظر الشامل شريطة حركتهم بسيارة تحمل شعار المختبر، وأن يحملوا (بطاقة تعريف بالمختبر، كشف مصدق من المختبر، وكتاب الاعتماد من وزارة الصحة).

وتعتمد ورقة الخروج من المستشفى كتصريح مرور خلال فترة الحظر الشامل لكل من المريض والسائق فقط ضمن توقيتات محددة وحسب موعد الخروج ومكان السكن.

ويصرح لمرضى غسيل الكلى ومرضى السرطان بالذهاب إلى المستشفيات من خلال حمل البطاقات ومواعيد المراجعة.

ويسمح لإخلاءات المستشفيات ومنطقة البحر الميت بالحركة من خلال إبراز ورقة قرار الخروج من المستشفى، أو مكان العزل.

وتعتمد ورقة المراجعة / الموعد كتصريح مرور خلال فترة الحظر الشامل لكل من المريض والسائق فقط ضمن توقيتات محددة وحسب موعد مراجعة المستشفى.

ويستثنى أصحاب الصيدليات من قرار الحظر الشامل للقيام بعملية التوصيل المنزلي للأدوية الضرورية والطارئة شريطة إظهار بطاقة التعريف الخاصة بالنقابة، ويسمح لهم بفتح صيدلياتهم من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 18:00 مساءً يومياً، ويمنع البيع المباشر مهما كانت الأسباب، ويقتصر حضورهم على أخذ الدواء وتوزيعه.

ويسمح بالحركة لسيارات توزيع أسطوانات الغاز البترولي المسال المنزلي لتوزيع أسطوانات الغاز من الساعة 06:00 صباحاً، ولغاية الساعة 6:00 مساءً.

ويسمح بالحركة لشاحنات نقل أسطوانات الغاز البترولي المسال من محطات التعبئة إلى مستودعات تخزين الأسطوانات على مدار الساعة.

ويسمح بالحركة لصهاريج نقل الغاز البترولي المسال وصهاريج المحروقات على مدار الساعة.

ويسمح لصهاريج نقل المياه العادمة وصهاريج نقل المياه الصالحة للشرب بالعمل من الساعة 10 صباحاً، وحتى الساعة 4 مساءً من كل يوم من أيام الحظر الشامل.

ويستثنى جميع الأشخاص الموجودين داخل عملهم من قرار الحظر الشامل، ويسمح لهم بالعمل داخل هذه المنشآت شريطة عدم مغادرتها لأي سبب كان وحتى الانتهاء من موعد الحظر.

ويسمح لموظفي الفنادق بالحركة خلال الفترة (من الساعة 18:00 ولغاية الساعة 22) يوم الخميس الموافق 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 لغايات تبديل الورديات شريطة إبراز بطاقة التعريف الخاصة بالفندق، وكتاب من الفندق يضم كشف الأسماء ومصدق من وزارة السياحة والآثار.

ويصرح لمزارعي الزيتون بنقل منتجاتهم باتجاه معاصر الزيتون شريطة حصولهم على استثناء من قبل مديرية زراعة المحافظة، ويتم تصديقه من قبل الحاكم الإداري، كما يستثنى أصحاب معاصر الزيتون والعاملون فيها حسب الكشوفات الواردة من وزارة الزراعة التي تمت المصادقة عليها في كتاب المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

ويصرح لأصحاب محال طيور الزينة وأسماك الزينة ومحال تربية الحيوانات الأليفة بالحركة من الساعة الثانية ظهراً لغاية الساعة الرابعة مساء يوميا، وطيلة أيام الحظر الشامل من أماكن إقامتهم إلى محالهم شريطة إبراز رخصة المهن الصادرة عن أمانة عمّان أو البلديات أو رخصة المحل الصادرة عن وزارة الزراعة، وفي حال قيام شخص آخر غير صاحب المنشأة بخدمة هذه الطيور أو الأسماك أو الحيوانات الأليفة ضرورة أن يكون معه الرخصة الورقية الأصلية الصادرة من وزارة الزراعة وليست صورة عنها.

ويسمح لموظفي شركات الأمن والحماية بالحركة خلال الفترة من الساعة 08:00 صباحاً الى الساعة 12:00 ظهراً يومي (الخميس الموافق 12 تشرين ثاني/نوفمبر 2020 ويوم السبت الموافق 14 تشرين ثاني/نوفمبر 2020) لغايات تبديل الورديات فقط، على أن يكون الموظف حاملاً (بطاقة الشركة) وبحوزته كشف مختوم ومعتمد من الشركة التي يعمل لديها.

ويستثنى القادمون عبر المعابر البرية إلى الأردن من الحظر الشامل شريطة إظهار ختم القدوم على الجواز وبحسب تاريخ القدوم، في حين يتم منح تصريح الحركة للمغادرين من خلال هذه المعابر إلى دول الجوار من خلال الحاكم الإداري.

وتعتمد تذكرة الطائرة كتصريح مرور خلال فترة الحظر الشامل لكل من المسافر والسائق فقط ضمن توقيتات محددة وحسب موعد الطائرة، ومكان سكن المسافر والسائق.

ويسمح لستة أشخاص من ذوي المتوفى بالحركة لإتمام إجراءات الوفاة والدفن خلال أيام الحظر الشامل شريطة وجود بلاغ الوفاة من المستشفى.

المصدر : وكالات