بدأت في محافظات قطاع غزة، الجمعة، اختبارات اختيار عناصر المنتخب الوطني -مواليد عام 2000-، حيث تجمعت أعداد كبيرة من اللاعبين في ثلاث مناطق، لاختيار الأفضل بينهم من خلال تدريبات تبدأ من الساعة (8 حتى 11) صباحاً .

تقييم ومتابعة

وعملت لجنة المنتخبات على تعيين عشرات المدربين بحسب تعددية مناطق الاختبار، الموزعة على ثلاثة ملاعب (ملعب بيت لاهيا فئة غزة والشمال، ملعب النصيرات فئة الوسطى، ملعب خانيونس فئة خانيونس ورفح)، من اجل إكمال عملية الإشراف والاختيار لأفضل العناصر. وأوضح عضو لجنة المنتخبات الفلسطينية أمان الدين البيوك للوطنيـة، بأنه "تم تجميع أكثر من خمسين لاعبا على ملعب خانيونس من الفئة العمرية المحددة لاختيار 11 لاعب، خضعوا جميعهم اليوم للتدريب و لعقد مباريات متتالية تحت أعين المدربين والاستكشافيين، ليكن الحُكم و الانتقائية حسب الكفاءة و أداء اللاعب ومهاراته". وحول المستوى العام وأداء اللاعبين في ملعب خانيونس، أكد مساعد مدرب منتخب البراعم عمار العقاد بأن "الأداء مبشر جداً، وهناك خامات جيدة، تشكل أساسا متيناً للمنتخبات الفلسطينية"، مشدداً على ضرورة جهوزية الملاعب وزيادة أيام التدريب والاختبارات، والارتكاز على نمطية البطولات للوصول إلى المستويات العالية والمثالية.

 عين تتابع، وأخرى تنتقي

واستكمالا لعملية الفرز والانتقاء تنقلت الوطنيـة لرصد عمليات الاختبار لكافة اللاعبين وصولا لملعب النصيرات، الذي احتضن أكثر من ثلاثين لاعب وخمسة مدربين، ما بين صافرة بدء تمرين ونهاية استراحة، و نصائح وتوجيهات، ومتابعة ديمومة الحرص على رصد أدق تفاصيل إرسال واستلام الكرة بين اللاعبين. وتترجمت هذه الأجواء بين تمارين إحماء و تقسيم مجموعات ،ومتابعة لتنقلات الكرة وكيفية التعامل معها. وبين المدرب محمود الصيداوي بأن "تواجده وزملاؤه ضمن عملية الاختيار و الاختبار، سبقه الإعداد الجيد بالانضمام لدورة في الأكاديمية الرياضية، بالشراكة مع اتحاد كرة القدم ليتم اختيارهم من بين 105 من المدربين، وتوزيعهم حسب المناطقية للتدريب، لتكن أولويتهم اليوم هي التدقيق لاختيار الأمثل لتمثيل المنتخب الوطني، والأجدر بإثبات الذات". وحول شعور اللاعبين ووقع مشاركتهم وخضوعهم للاختبار و مدى تأثيره على  أدائهم، تحدث للوطنيـة اللاعب بنادي شباب المغازي سعيد عبد الجواد، الذي أخفى جهده بإبتسامة قائلاً " أتمنى أن يتوج جهدي بالانضمام للمنتخب، وأشعر بالفخر لتواجدي بين زملائي في المرحلة الأولى وخوض هذه التجربة".

الاتحاد ينتظر التقييم للتمديد

وبالرغم من انتظام الفئات الثلاثة بمواعيد الانطلاق وتواجد المدربين واللاعبين، إلا أن الإجماع بين كل ما ذكر كان على ضرورة تمديد فترة الاختبارات. وحول ذلك قال رئيس اللجنة الفنية والتطوير في اتحاد كرة القدم فتحى ابو العلا للوطنيـة "ننتظر كافة تقارير التقييمات التي سنقوم باستلامها من المدربين في الملاعب، وبناءاً على ذلك، سنحدد الحاجة لأيام إضافية"، مشدداً على أن المراحل القادمة ستبقى حسب جدولة الاتحاد، دون تأخير أو تأجيل.

المصدر :