يترقب العالم العربي والغربي، لحظة الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 بين دونالد ترمب (الحزب الجمهوري) ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، والتي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال ساعات.

وبحسب وسائل إعلام دولية، فإن الإعلان الرسمي عن الرئيس الأمريكي القادم رسميا، أمرًا مستحيلا تقريبا"، مشيرة إلى أن "هذا لم يكن الحال بالانتخابات المنصرمة حينما كان بالإمكان ضبط الساعة عند الساعة 11:00 مساءً بتوقيت شرق أمريكا".

ووفقا للبي بي سي، فإنه من الممكن إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية نهاية يوم التصويت، إذ أوضح أنه "بناء على استطلاعات الرأي، ما زال ممكنا عدديا إعلان الفائز نهاية يوم الاقتراع، لكن الأمر يتطلب فوزاً ساحقا بالنسبة لأي من المرشحين، وذلك على الرغم من التأخير البريدي".

وقال إنه يتعين على ترامب أو بايدن الفوز بتذكرة مرور ذهبية لدخول البيت الأبيض، أي الفوز بـ 270 صوتا أو أكثر من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي؛ وذلك لأن الرئيس لا يجري اختياره مباشرة من قبل الناخبين، ولكن من خلال ما يعرف بالمجمع الانتخابي.

بدورها، قالت شركة "لادبروكس كورال" البريطانية للمراهنات إن المضاربين رجحوا إعلان نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الأربعاء، وسوف تجرى الانتخابات الثلاثاء.

وقال ماثيو شاديك مدير قسم المراهنات السياسية في الشركة، إن احتمالات إعلان الفائز في الانتخابات مساء الثلاثاء تبلغ 24 بالمئة، في حين تصل إلى 35 بالمئة يوم الأربعاء و31 بالمئة في الخامس من نوفمبر أو بعده.

وأضاف لمنتدى "رويترز للأسواق العالمية" يوم الاثنين، أنه يتوقع "استمرار إحصاء الأصوات لبضعة أيام في كل ولاية"، إذا كان للرئيس دونالد ترامب الفوز بولاية جديدة.

وقال إن من غير المرجح أن تخرج النتائج النهائية من بنسلفانيا قبل عدة أيام مشيرا إلى أنه "إذا اقتصر الأمر على ولاية واحدة فقد تكون هي".

وتقول شركات المراهنات إن انتخابات الرئاسة الأمريكية تتجه لأن تكون أكبر حدث للمضاربة على الإطلاق.

وقال باتريك فلين المحلل السياسي في شركة سماركيتس للمراهنات إن نحو نصف المضاربين في الشركة التي مقرها بريطانيا يتوقعون إعلان النتيجة الثلاثاء أو الأربعاء، وأضاف أن النصف الآخر يتوقعون إعلانها يوم الخميس أو ما بعد ذلك، مشيرا إلى أن أغلبية هؤلاء يتوقعونها "في التاسع من نوفمبر أو بعد ذلك".

ومضى يقول: "إذا لم نصل إلى نتيجة حاسمة ليلة الانتخابات يبدو أن الأمر قد يستغرق أسبوعا أو ربما أكثر من ذلك".

وتابع فلين: "المضاربون منقسمون بشكل متساو (50-50) بشأن ما إذا كان ترامب سيقر بهزيمته إذا خسر الانتخابات".

وقال ويل غينينغز رئيس قسم الاتصال العام بشركة بريديكتت ومقرها نيوزيلندا، إن المضاربين توقعوا، بنسبة واحد إلى ثلاثة، ظهور المنافس الديمقراطي جو بايدن فائزا بوضوح، وأضاف: "شركتنا تتوقع إعلان نتيجة هذه الانتخابات بحلول الرابع من نوفمبر".

وتوقعت شركة سماركيتس فرص فوز بايدن بالرئاسة بنسبة اثنين من ثلاثة.

وكانت شركة بيتفير للمراهنات قد قالت يوم الجمعة إن فرص فوز بايدن تصل إلى نسبة 65 بالمئة مقابل 35 بالمئة لترامب.

يشار إلى أن نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 تختلف عن نتيجة 2008 التي أعلنت فيها مباشرةً عند الساعة الحادية عشرةً مساءً، وكذلك سنة 2012 التي شهدت الإعلان عن هوية الرئيس الأمريكي الجديد بعد مرور نحو خمس عشرة دقيقة.

ويعتمد عدد الأصوات الانتخابية الممنوحة لكل ولاية على حجم سكانها تقريبا، لذا فإن الطريقة التي يصوت بها الناخبون في كل ولاية، وبالتالي لمن تذهب هذه الأصوات الانتخابية، يعد أمرا بالغ الأهمية.

المصدر : وكالات