قالت صحيفة الأخبار اللبنانية اليوم الإثنين، إن مصر قدّمت ردودًا باهتة على مطالب حركة حماس، خلال زيارة الأخيرة للقاهرة الأسبوع الماضي، ولم تحرز الحركة –بحسب الصحيفة- أي تقدّم يُذكر من زيارتها، سوى الفتح الاستثنائي لمعبر رفح لمدة 4 أيام.

وردًا على مطالب الحركة بإلزام الاحتلال بما اتُّفق عليه خلال اتّفاق التهدئة الأخير، ردّت القاهرة بدعوة ضيوفها إلى المحافظة على حالة الهدوء في الساحة الفلسطينية حتى انتهاء الانتخابات الأميركية، كما أبلغتهم بأن عددًا من بنود اتّفاق التهدئة –كمدِّ غزة بالغاز الطبيعي- قد يحتاج إلى سنوات.

كما شدّدت القاهرة لوفد حركة حماس، على ضرورة عدم الانجرار إلى التصعيد حاليًا، ملوّحة بأن الاحتلال أبلغها أنه قد يذهب إلى مواجهة تتخللها سلسلة اغتيالات ضد قادة المقاومة السياسيين والعسكريين.

أمّا على صعيد الملفّات الأخرى، كالفتح الدائم لمعبر رفح والمصالحة الفلسطينية، فأوضحت صحيفة الأخبار أن الزيارة لم تحرز اختراقًا حقيقيًا في أيٍ من هذه الملفّات، بل إن الأمر عُلِّقَ بالانتخابات الأمريكية.

وأضافت الصحيفة: "أعاد المصريون إبداء انزعاجهم الشديد من إدخال تركيا على خطّ المصالحة، لكن حركة حماس – في المُقابل- أكّدت توافقها الكامل مع طلب حركة فتح عقد اجتماع ثنائي واتفاق جديد بين الحركتين في القاهرة، وكذلك الحال في شأن لقاء الأمناء العامين، من دون أن تلقى ردّاً واضحاً من المصريين".

المصدر : الوطنية