توفي يوم الأحد الصحافي البريطاني روبرت فيسك عن عمر يناهز 74 عامًا، والذي اشتهر بتغطيته لأحداث الشرق الأوسط والمنطقة العربية، خاصةً فلسطين والعراق ولبنان وأفغانستان، وتعرّض خلال تغطيته لانتقادات عديدة من الدوائر السياسية والإعلامية في دولة الاحتلال وأمريكا.

فيسك هو صحافي بريطاني، والمراسل السابق لصحيفة إنديبيندنت البريطانية، واعتبر من أشهر المراسلين الغربيين خلال 30 سنة من تغطيته لأبرز أحداث المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويعتبر فيسك من المراسلين الغربيين القلائل الذين أجرو مقابلة مع أسامة بن لادن، كما يعدُّ من المعارضين لسياسة بريطانيا وأمريكا في المنطقة العربية.

ومن أعمال الصحافي المؤيد للقضية الفلسطينية كتاب ” الحرب الكبرى تحت ذريعة الحضارة (The Great War for Civilization) وكتاب ويلات وطن: وهو كتاب عن الحرب الأهلية اللبنانية والغزوتين الإسرائيليتين للبنان عامي 1978 و1982.

وكان فيسك من أشد المعارضين لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المزعومة عن السلام في الشرق الأوسط "صفقة القرن" ،وقال إن الخطة “قالت وداعاً للقدس عاصمة لفلسطين ووداعاً لحق اللاجئين في العودة، ولكنها رحبت بالاحتلال الإسرائيلي”.

المصدر : الوطنية