أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم السبت، بأنها تعمل من أجل محاصرة الوباء وكشف الخرائط الوبائية والحالات الجديدة لحماية المجتمع من تفشي فيروس "كورونا".

وقال مدير عام المختبرات بوزارة الصحة، عميد مشتهى، لإذاعة "الأقصى" إنه يوجد نقص كبير بالمواد المخبرية والأجهزة، داعياً المواطنين للالتزام بوسائل الوقاية للتخفيف من مخاطر الوباء.

وأضاف "رفعنا عدد المسحات والفحوصات اليومية، وفي حال توافر مواد الفحص سيتم رفع القدرة المسحية لـ 3000 يوميًا"

وحذر مشتهى من التجمعات خاصة في المناسبات الاجتماعية كالأفراح وبيوت العزاء كونها تشكل بؤر كبيرة لنشر الفيروس، مشيرًا إلى أن كبار السن والأطفال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وفي حال الاستهتار وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية فسيؤدي هذا لكارثة صحية في غزة.

ودعا مشتهى الجهات الدولية لدعم غزة وتوفير مواد الفحص والأجهزة المخبرية بسبب زيادة عدد الإصابات، موضحًا أن الوزارة تعمل يوميًا على رفع احتياجات المختبرات لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة برام الله وعلى تواصل وتنسيق دائم لتوفير المسحات المخبرية اليومية.

وتابع "تجنب الازدحام والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة سيجنب قطاع غزة تفشي الوباء، فهناك دول كبيرة انهارت أمام الفايروس، ونعول على وعي المواطن من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية".

المصدر : الوطنية