أعلنت شركة الكحول الإسرائيلية "كحول لفان"، القابعة في المستوطنات الموجودة على أراضي الجولان السوري المحتل، عن مباشرتها في بيع منتوجاتها الى المطاعم الإماراتية في دبي. 

وقد صرحت الشركة عبر تقرير الأخبار المسائية الذي بثته القناة 12 الإسرائيلية ليلة أول أمس الاثنين، بأنها قد حاولت منذ فترة طويلة بناء علاقات تجارية مع دبي، وقد تمّ ذلك بنجاح إثر عملية التطبيع المُعلنة. 

وسيبدأ التصدير من يوم الخميس، من خلال شركة التسويق المحلية أفريكان و إيسترن ، وتعتبر الشركة مستوردًا وموزعًا في مجال النبيذ والكحول في الإمارات والخليج العربي ، وتمثل العلامات التجارية الرائدة عالميًا في النبيذ والكحول.

وأشارت صحيفة "غلوبس"، في وقت سابق، إلى أن الاتفاق مع الإمارات سيوفر لإسرائيل "جسرا رسميا وثابتا" إلى العالم العربي، وتحديدا إلى الدول الخليجية بما فيها السعودية، مشيرة إلى أن الرياض كانت على علم بالتطورات التي قادت إلى التوصل إلى التطبيع.

وفي تقرير أعده الباحث الاقتصادي داني زكين، لفتت الصحيفة إلى أن الاتفاق سيمنح الشركات الإسرائيلية فرصاً هائلة في الأسواق الخليجية، مما سيفضي إلى زيادة التصدير بشكل كبير إلى الإمارات وعبرها إلى الدول العربية الأخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والإمارات حتى الآن يتركز في المجال العسكري والسيبراني، على اعتبار أن شركة الوسائل الحربية "رفائيل" وشركة الصناعات الجوية وشركات السايبر الإسرائيلية هي التي تحتكر معظم مناشط التعاون الاقتصادي السري مع الإمارات حاليا.

المصدر : الإتحاد