استقرت عصا "مسحة اختبار كورونا" داخل رئة مريضة بريطانية في الخمسينيات من عمرها، أثناء خضوعها لإختبار فحص كورونا - كوفيد 19.

وبحسب مصادر طبية، فقد خضعت المريضة لعملية جراحية في الدماغ مؤخّرًا  وكجزء من علاجها تم تزويدها بأنبوب داخل القصبة الهوائية  في الرقبة لمساعدتها على التنفس.

وبعد العملية، أرسل الطاقم الطبي في مستشفيات جامعة ليستر NHS (National Health Service) Trust المريضة لإجراء اختبار كوفيد-19 كجزء من البروتوكول العادي قبل إخراجها إلى دار رعاية المسنين.

وحاولت إحدى الممرضات إجراء الاختبار للمرأة عن طريق القصبة الهوائية، ولسوء الحظ، انكسرت عصا المسحة أثناء العملية وعلقت في رئتها اليمنى.

وبحسب "البوابة" فقد استخدم الأطباء منظار القصبات المرن وتمكّنوا من سحب عصا مسحة الاختبار مشيرين إلى ضرورة الالتزام بتوجيهات واضحة لشرح كيفية أخذ عينات من المرضى الذين يعانون من الممرات الهوائية الأمامية والعقبات المحتملة التي ينطوي عليها الأمر.

وقد تم تسليط الضوء على الحالة، التي وقعت في مستشفيات جامعة ليستر، في المجلة الطبية البريطانية.

ويكتب المؤلفون في التقرير: "لا توجد حاليًا إرشادات حول كيفية اختبار المرضى الذين يعانون من الممرات الهوائية الأمامية للرقبة".

وتابع: "السؤال الذي يطرح نفسه حول كيفية تأثر التوزيع الحيوي لـ SARS-CoV-2 في هؤلاء المرضى، وخاصة في مرضى استئصال الحنجرة حيث يوجد استبعاد لمجرى الهواء العلوي".

ويضيفون: "الحالة أعلاه تسلط الضوء على المخاطر المحتملة لأخذ مسحة مخاطية من موقع بضع القصبة الهوائية، كما أن المخاوف المتزايدة بشأن SARS-CoV-2 وارتداء معدات الحماية الشخصية الكاملة يزيد من احتمال حدوث خطأ بشري".

المريضة، التي لم يتم الكشف عن اسمها، احتاجت إلى فتح القصبة الهوائية بعد استئصال جزء من جمجمتها.

المصدر : البوابة