نشر موقع الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات في الجزائر، النتائج الرسمية لامتحانات البكالوريا دورة 2020 أمس الأربعاء .

وهنأ رئيس الجمهورية ,السيد عبد المجيد تبون,  عبر حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" الناجحين والناجحات في امتحان  شهادة البكالوريا لدورة سبتمبر 2020 , متمنيا لهم "التوفيق والنجاح في مشوارهم  الجامعي" .

وكتب رئيس الجمهورية قائلا: "كل التقدير والتهاني للناجحات والناجحين في  البكالوريا. تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح في مشواركم الجامعي, وحظ أوفر لغير الناجحين, العام المقبل بحول الله". 

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت الأربعاء، عن نتائج البكالوريا لسنة 2020، عبر المواقع الرسمية بالإضافة إلى متعاملي الهاتف النقال.

وأكدت وزارة التربية الوطنية أنه يمكن للمترشحين متابعة النتائج عبر الموقع الرسمي أو فضاء الاولياء أو قناة السابعة أو من خلال متعاملي الهاتف النقال والذي سيكون هذه السنة مجانا.

وبلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا لهذه السنة 55.30%، ووصل أعلى معدل لهذه السنة 19.20 تحصل عليه “صديقي عبد الصمد”  ن ثانوية عبد الله بن عيسى بتلمسان شعبة تقني رياضي والمرتبة الثانية للتلميذة عون رحمة من ولاية الوادي بـ19.16، كما كانت ولاية تلمسان الاولى وطنيا من بين الولايات.

للاطلاع على نتائج البكالوريا 2020 من خلال ( الرابط التالي ) .

بدوره، علق الناشط التربوي كمال نواري اليوم في تصريحات على نسبة النجاح التي شهدها امتحان شهادة البكالوريا لدورة 2020.

وقال المتحدث أن النسبة المحققة ما كانت لتتجاوز 40 بالمائة لولا تخفيض معدل النجاح إلى 09/20.

وأكد نواري أن نسبة النجاح المعلن عنها في شهادة البكالوريا التي بلغت 55.30 بالمائة جيدة ومن شأنها أن تساعد على تفادي الاكتظاظ الموسم المقبل في ظل العدد الكبير من المنتقلين من الطور المتوسط إلى الثانوي.

واعتبر المتحدث أن بكالوريا دورة 2020 تعتبر الأكثر مصداقية بين الدورات التي شهدتها الجزائر على مدار السنوات القليلة الأخيرة،وذلك بفضل الأحكام القضائية التي صدرت بحق الغشاشين والمسربين بشكل وضع حدا للتجاوزات التي عرفتها العديد من الدورات السابقة بعدما طبعها استغلال تقنيات الجيل الثالث والرابع من الانترنت في عمليات الغش.

أما بخصوص نسب النجاح بين الشعب والتي تصدرتها شعبة الرياضيات بنسبة نجاح بلغت 80.22 بالمائة، فقال نواري إنها مفاجأة هذه السنة،مرجعا الأمر إلى تسهيل مواضيع الشعبة من طرف اللجنة المكلفة بصياغة مواضيع البكالوريا والمكونة من أساتذة ومفتشين،بشكل جعلها في متناول معظم المترشحين بعكس صياغة مواضيع الشعب الأخرى التي واجه فيها المترشحون نوعا من الصعوبة التي أثرت في نهاية المطاف على النسبة المؤوية الخاصة بكل شعبة والتي جاءت شعبة تسيير واقتصاد في قاع الترتيب.

المصدر : الوطنية