تحتفل تونس في 15 اكتوبر من كل عام بعيد الجلاء وهو تاريخ جلاء (إخراج)  آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية والذي حدث في يوم  15 أكتوبر 1963.

حيث تعتبر الحكومة التونسية عيد الجلاء يوم عطلة رسمي لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة، ويتم فيه تعطيل الدراسة، بالاضافة لتنظيم عدد من الاحتفالات الوطنية والمهرجانات بهذا اليوم الوطني .

يشار إلى أن معركة الجلاء انطلقت فعلياً يوم 8 فبراير/شباط 1958 بعد العدوان الفرنسي على قرية ساقية سيدي يوسف التي تقع على الحدود التونسية الجزائرية والتي استهدفت عدداً من المؤسسات المحلية ونتج عنها سقوط عشرات الشهداء الجزائريين والتونسيين.

وفي 17 يوليو/تموز من نفس السنة قررت الحكومة التونسية العمل على إجلاء بقايا الجيوش الفرنسية من قاعدة بنزرت بالوسائل الديبلوماسية، إلا ان الأوضاع عادت للتأزم في شهر يوليو/تموز من العام 1961. في الرابع من نفسِ الشهر؛ دعا المكتب السياسي للحزب الحرّ الدستوري الحاكم إلى خوض معركة الجلاء، وبعد يومين أرسل الرئيس الحبيب بورقيبة موفداً خاصاً منه إلى الرئيس الفرنسي شارل ديغول محملًا برسالة يدعوه فيها لمفاوضات جدية.

وأُعلنَ في 23 يوليو عن وقف إطلاق النار لترك الفرصة أمام المفاوضات التي انتهت بإعلان فرنسا إجلاء قواتها من مدينة بنزرت وإخلاء القاعدة البحرية منها، وفي يوم 15 أكتوبر 1963، غادر الأميرال الفرنسي فيفياي ميناد المدينة إعلاناً عن نهاية مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس والتي بدأت يوم 12 ماي 1881 حيث دامت 82 سنة.

العطل الرسمية في تونس :-

الأعياد المدنية:

1 يناير    رأس السنة الميلادية    
14 يناير    عيد الثورة والشباب    ذكرى الثورة التونسية و هروب الرئيس زين العابدين بن علي
20 مارس    عيد الاستقلال    استقلال تونس (1956)
9 أفريل    عيد الشهداء    ذكرى قمع مظاهرات القوميين التونسيين من قبل العساكر الفرنسية (1938)
1 مايو    عيد الشغل    
25 يوليو    عيد الجمهورية    إعلان الجمهورية التونسية (1957)
13 أغسطس    عيد المرأة    إنشاء مجلة الأحوال الشخصية (1956)
15 أكتوبر    عيد الجلاء    خروج أخر القوات الفرنسية من البلاد تحديدا من بنزرت (1963)

الأعياد و المناسبات الدينية:

عيد الفطر    نهاية شهر رمضان
عيد الأضحى    قصة تضحية إبراهيم
رأس السنة الهجرية    
المولد النبوي    ذكرى ولادة النبي محمد
 

المصدر : الوطنية