تحتسب عدد من الحكومات العربية والإسلامية يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم إجازة رسمي لجميع العاملين في القطاع الحكومي والخاص، احتفالاً باليوم المبارك الذي ولد فيه هادي البشرية من الضلال إلى النور .

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول حسب المنظور الشيعي.

وفلكياً يوافق يوم 29 من شهر أكتوبر 2020 إجازة المولد النبوي، والذي يعتبر إجازة رسمي في عدة دول على سبيل المثال: فلسطين، العراق، الجزائر، المغرب، السودان، سوريا، مصر، ليبيا، الأردن تونس، الإمارات، الكويت  وسلطنة عمان واليمن.

حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله.

وتبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وألحانًا واناشيد رائعة، مثل نشيد طلع البدر علينا، ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد، وتزيين المساجد احتفالاً بهذا اليوم المبارك والتقرب إلى الله سبحانه وتعالي بإقامة حلقات الذكر في هذا اليوم المبارك، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله.

المصدر : الوطنية